السبت 11 مايو / مايو 2024

أزاحت "سامسونغ".. "أبل" تتصدر مبيعات الهواتف الذكية في 2023

أزاحت "سامسونغ".. "أبل" تتصدر مبيعات الهواتف الذكية في 2023

Changed

باعت شركة "أبل" أكثر من 234 مليون جهاز "آي فون" في عام 2023- اكس
باعت شركة "أبل" أكثر من 234 مليون جهاز "آي فون" في عام 2023- إكس
استحوذت شركة "أبل" على 20.1% من مبيعات الهواتف الذكية في عام 2023 مقابل 19.4% لشركة "سامسونغ" التي شهدت تراجعًا في مبيعاتها.

تفوقت شركة "أبل" على منافستها "سامسونع" بمبيعات الهواتف الذكية في عام 2023، وفقًا لشركة الأبحاث المتخصصة "آي دي سي" التي اعتبرت ذلك "تحولًا في السلطة بقمة أكبر سوق للإلكترونيات الاستهلاكية". 

وفي بيان نُشر الإثنين، أشار خبراء "آي دي سي" إلى أن "المرّة الأخيرة التي احتلت فيها شركة أخرى غير سامسونغ المركز الأول في سوق الهواتف الذكية كانت عام 2010".

"أبل" حققت نموًا سنويًا إيجابيًا 

وباعت المجموعة التي يقع مقرها في كاليفورنيا أكثر من 234 مليون جهاز "آي فون" العام الفائت، ما جعل حصتها من السوق العالمية 20,1%.

وتشير مديرة الأبحاث نبيلة بوبال إلى أن "أبل" تستحوذ للمرة الأولى على الحصة الأكبر من هذه السوق، وأنها "الوحيدة من الشركات التي احتلت في المراكز الثلاثة الأولى حققت نموًا سنويًا إيجابيًا" بنسبة 3,7%.

ولفتت إلى أن "أبل" حققت هذا الإنجاز رغم مواجهتها "تحديات تنظيمية متزايدة ومنافسة متجددة من شركة هواوي في الصين التي تُعدّ أكبر أسواقها". 

واعتبرت أن "نجاح أبل المتواصل (...) يعود بدرجة كبيرة إلى الاتجاه المتزايد نحو الأجهزة العالية النوعية التي باتت تمثّل أكثر من 20% من السوق، وإلى كثافة عروض استبدال الهواتف القديمة، وخطط التمويل من دون فوائد". 

تراجع مبيعات "سامسونغ"

وحلّت "سامسونغ" في المركز الثاني، حيث باعت أكثر من 226 مليون جهاز، أي بتراجع 13,6%، ما جعل حصتها من السوق 19,4%. 

ومن المقرر أن تعلن الشركة الكورية الجنوبية العملاقة الأربعاء في سان خوسيه في منطقة سيليكون فالي الأميركية عن هواتف ذكية جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي، وهو موضوع نادرًا ما تتناوله "أبل" خلال مؤتمراتها، رغم الاهتمام الكبير بهذه التقنيات.

وقال نائب رئيس القسم المخصص لسوق الذكاء الاصطناعي في "آي دي سي" راين ريث إن التنافس فيها "على أشدّه". 

ويأتي تصدّر "أبل" في سياق انخفاض المبيعات العالمية للهواتف الذكية بنسبة 3,2% عام 2023، لتبلغ 1,17 مليار جهاز، وهو "أدنى حجم سنوي خلال عقد، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الصعوبات الناجمة عن وضع الاقتصاد الكليّ"، بحسب "آي دي سي". 

لكن الشركة توقعت تسجيل انتعاش سنة 2024، إذ بلغ النموّ 8,5% على أساس سنوي في الربع الأخير من عام 2023.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة