الخميس 2 مايو / مايو 2024

استجابة لزيلينسكي.. الناتو يتعهد بتزويد كييف بأنظمة دفاع جوي

استجابة لزيلينسكي.. الناتو يتعهد بتزويد كييف بأنظمة دفاع جوي

Changed

أشار الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إلى أن دول الحلف ستقدم لكييف منظومة باتريوت وأنظمة أخرى- رويترز
أشار الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إلى أن دول الحلف ستقدم لكييف منظومة باتريوت وأنظمة أخرى- رويترز
تعهدت دول حلف شمال الأطلسي التي لا تمتلك أنظمة دفاع جوي متاحة بتوفير الدعم المالي لشراء تلك الأنظمة لصالح أوكرانيا.

كشف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ بعد اجتماع خاص بين وزراء دفاع التحالف العسكري والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن أعضاء الحلف اتفقوا اليوم الجمعة على تزويد كييف بأنظمة دفاع جوي إضافية. 

وقال ستولتنبرغ للصحفيين في بروكسل: "بالإضافة إلى منظومة الدفاع الجوي الصاروخي باتريوت، هناك أنظمة أخرى يمكن للحلفاء توفيرها (لأوكرانيا)، منها النظام الفرنسي سامب‭‭/‬‬تي... وتعهدت الدول التي لا تمتلك أنظمة متاحة بتوفير الدعم المالي لشراء تلك الأنظمة لصالح أوكرانيا". 

"المساعدة في طريقها" لأوكرانيا

وطلب زيلينسكي عقد الاجتماع، الذي عقد عبر الإنترنت، نظرًا لمواجهة بلاده نقصًا في الذخيرة مع حجب الجمهوريين في الكونغرس الأميركي على مدى أشهر تمويلًا مهما كانت توفره الولايات المتحدة لأوكرانيا، وفشل الاتحاد الأوروبي في تسليم الذخائر في وقت ملائم.

ولم يذكر ستولتنبرغ عدد أنظمة الدفاع الجوي الجديدة التي ستتسلمها أوكرانيا، لكنه قال إنه يتوقع الإعلان عن تفاصيل جديدة في الأيام المقبلة. لكنه أكّد للصحفيين "المساعدة في طريقها. وأتوقع الإعلان عن المزيد من المساعدات والدعم في المستقبل القريب جدًا".

أوكرانيا تشكو نقص الذخائر

وتشعر أوكرانيا بالإحباط بشكل متزايد بسبب ضعف تمكينها من المساعدات من قبَل حلفائها، ويؤكد زيلينسكي أن بلاده بحاجة إلى دعم ومساعدة من حلفائها لصد الهجمات الجوية الروسية.

وكانت ألمانيا قد تعهّدت الأسبوع الماضي بتزويد كييف ببطارية باتريوت إضافية من مخزونها العسكري.

وتمتلك الولايات المتحدة أكبر عدد من أنظمة باتريوت في مخزوناتها. وفي أوروبا، تمتلك دول مثل إسبانيا واليونان بطاريات باتريوت خاصة بها.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close