السبت 11 مايو / مايو 2024

الأسوأ في تاريخ اليونان.. مقتل وإصابة العشرات بحادث اصطدام قطارين

الأسوأ في تاريخ اليونان.. مقتل وإصابة العشرات بحادث اصطدام قطارين

Changed

آخر تحديث:
1 مارس 2023 11:00
تصاعدت ألسنة النيران من القطارين قبل ان يتم إخمادها
تصاعدت ألسنة النيران من القطارين قبل أن يتم إخمادها - غيتي
دفعت الكارثة التي أودت بحياة العديد من الركاب الحكومة اليونانية إلى الانعقاد في اجتماع أزمة طارئ، فيما وصف ناجون لحظات "الرعب" التي عاشوها.

أسفر حادث اصطدام وقع بين قطارين بمدينة لاريسا في وسط اليونان، ليل أمس الثلاثاء، عن سقوط 32 قتيلًا على الأقلّ و85 جريحًا، بحسب ما أعلنت فرق الإطفاء فجر اليوم الأربعاء.

وقال فاسيليس فاثراكويانيس، المتحدّث باسم فرق الإطفاء للصحافيين: إنّه "تمّ العثور على 32 شخصًا موتى"، مضيفًا: "لقد أصيب 85 شخصًا بجروح وقد نقلوا إلى مستشفيات المنطقة".

وفيما أشار إلى أن "53 من الجرحى الـ85 لا يزالون في المستشفى"، أكد  أنّ عمليات الإنقاذ لا تزال مستمرة.

عشر ثوانٍ "مرعبة"

ووقع الحادث، قبيل منتصف الليل، وكان ناجمًا عن اصطدام قطار شحن بقطار ركّاب يقلّ 350 راكبًا، في رحلة بين العاصمة أثينا ومدينة تيسالونيكي في شمال شرق البلاد. وأكّد المتحدّث أنّ الحادث أسفر عن خروج ثلاث عربات عن السكّة، من دون أن تتّضح في الحال الأسباب التي أدّت لاصطدام القطارين ببعضهما البعض.

وبحسب وسائل الإعلام اليونانية، فإنّ هذا "أسوا حادث قطارات تشهده اليونان على الإطلاق". وقالت قناة "إرت" التلفزيونية العامة، من جهتها، إنّ الحادث أدّى إلى احتراق إحدى عربات قطار الركّاب، مشيرة إلى أنّ ألسنة النيران حاصرت عددًا من الركّاب.

وقال راكب يبلغ من العمر 28 عامًا قفز سالمًا من بين الحطام: "سمعنا دويًا كبيرًا، كانت عشر ثوان مرعبة". وأضاف: "كنا نتقلب في العربة حتى سقطنا على جانبنا، ثم ساد الذعر، واشتعلت الكابلات. كانت النيران فورية، بينما كنا ننقلب كنا نحترق، كانت النار يمينًا ويسارًا".

"التجربة المروعة"

وشاركت أعداد كبيرة من فرق الإسعاف والإنقاذ والتدخّل السريع في عملية إنقاذ الضحايا. ووفقًا لطواقم الإسعاف اليونانية، فقد شارك في عمليات البحث، والإنقاذ حوالى 150 إطفائيًا و40 سيارة إسعاف، بالإضافة إلى رافعات وميكيانيكيين عملوا على إزالة الأنقاض ورفع العربات المتحطّمة.

وقال أحد المنقذين أثناء خروجه من بين حطام إحدى عربات القطار، وقد ظهرت عليه بوضوح علامات التعب الشديد: "لم أر في حياتي قط أمرًا مماثلاً. هذا مأساوي. مرّت خمس ساعات، وما زلنا نعثر على جثث".

وفي حين تضرّرت بعض عربات القطار جزئيًا، فإنّ إحداها تحطّمت بالكامل من جرّاء الحادث، ممّا جعل مهمّة عناصر الإنقاذ بالغة الصعوبة.

وتصاعدت أعمدة الدخان الكثيف وألسنة اللهب من عربات أخرى، مما أدى إلى إصابة العديد من الركاب بحروق ونقلوا على وجه السرعة إلى المستشفيات.

من جهته، قال حاكم المنطقة كوستاس أغوراستوس، في تصريحات تلفزيونية، إنّ "أكثر من 250 راكبًا نُقلوا بحافلات إلى تيسالونيكي". وأضاف: "للأسف، نخشى ارتفاع عدد الجرحى والقتلى". 

وأشار إلى أنّ القطارين "كانا يمضيان بسرعة كبيرة ولم يكن أحد السائقين، يعلم أن الآخر قادم".

ونقلت صحيفة بروتوثيما المحلية عن أحد الناجين قوله: "لقد عشنا تجربة مروّعة للغاية". وأضاف: "أنا لم أصب بجروح، لكنّي ملطّخ بدماء أشخاص آخرين أصيبوا بجواري".

نظام السكك في اليونان

ودفعت الكارثة الحكومة إلى الانعقاد، في اجتماع أزمة طارئ.

وكانت اليونان قد شهدت حادثًا مشابهًا، عام 1972، حيث قتل 19 شخصًا، عندما اصطدم قطاران خارج لاريسا.

ويحتاج نظام السكك الحديدية المتقادم في اليونان إلى تحديث في ما يتعلق بالمسارات وأنظمة الإشارات، والتحكم الآلي في العديد من المناطق.

وباعت اليونان شركة السكك الحديدية "ترينوز"، لشركة "فيروفي ديلو ستاتو إيتالياني" الإيطالية عام 2017، في إطار برنامج الإنقاذ الدولي، وتوقعت استثمار مئات الملايين من اليورو، في البنية التحتية للسكك الحديدية في السنوات المقبلة.

ووفقًا لموقع الشركة الإيطالية على الإنترنت، فهي المزود الرئيسي لخدمات النقل بالسكك الحديدية للركاب والشحن في اليونان، وتدير 342 مسارًا للركاب والمسارات التجارية يوميًا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close