الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

التزييف مستمر.. الجنود الإسرائيليون لم يحتفلوا بعيد حانوكا في غزة

التزييف مستمر.. الجنود الإسرائيليون لم يحتفلوا بعيد حانوكا في غزة

Changed

صورة مفبركة لاحتفال جنود إسرائيليين بعيد حانوكا في غزة
صورة مفبركة لاحتفال جنود إسرائيليين بعيد حانوكا في غزة- إكس
زعمت صورة مولدة بالذكاء الاصطناعي احتفال جنود إسرائيليين بعيد حانوكا أمام أحد المباني في قطاع غزة.

نشرت حسابات إسرائيلية على مواقع التواصل الاجتماعي صورة زعمت أنّها لجنود من جيش الاحتلال يحتفلون ويقفون أمام شكل على هيئة شمعدان حانوكا (عيد الأنوار عند اليهود)، إضافة إلى نقش لنجمة داود على أحد الأحجار المكدسة أمام أحد المباني في قطاع غزة.

أخبار كاذبة

بالبحث عن الحقيقة، وجد موقع مكافحة الإشاعات والأخبار الكاذبة "مسبار" أنّ الادّعاء المتداول كاذب، وأنّ الصورة أُنتجت عبر برمجيات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

مؤشرات فنية

ووجد مسبار مؤشرات فنية عدة تدلّ على أنّ الصورة تمّ توليها عبر الذكاء الإصطناعي.

مؤشرات تدل على أن الصورة مولدة عبر الذكاء الاصطناعي
مؤشرات تدل على أن الصورة مولدة عبر الذكاء الاصطناعي

وتُظهر الصورة تشوّهات وتناقضات وأخطاء في بنية الصورة، مثل أحد الجنود الذي يبدو وكأنه دون رأس، إضافة إلى شكل الدخان والنار البارزان في أعلى المبنى المفترض بطريقة غير طبيعية، ناهيك عن عدم تصاعد أي دخان في الهواء.

رسم الصورة على شكل الشمعدان التساعي
رسم الصورة على شكل الشمعدان التساعي

وتبيّن أنّ الصورة مصمّمة على شكل أحد أنواع الشمعدان عند اليهود، وهو الشمعدان التساعي (ذو الأغصان التسعة). ويتّضح رسم الشكل على هيئة تسعة أغصان، أما النار فهي مولّدة لتبدو وكأنها تخرج من الشمع.

أداة Fake Image Detector تؤكد أن الصورة مُعدلة
أداة Fake Image Detector تؤكد أن الصورة مُعدلة

كما كشفت أداة "Fake Image Detector" المتخصّصة في كشف حقيقة الصور التي تم التلاعب بها باستخدام تقنيات متقدّمة مثل برامج الذكاء الاصطناعي، أنّ الصور "تبدو وكأنها أنشئت أو عدلت بواسطة برامج إنشاء الصور".

ويتزامن تداول الصورة مع احتفال اليهود بـ"عيد الأنوار" الذي بدأ في السابع من ديسمبر/ كانون الأول الحالي ويستمر حتى 15 منه.

ويأتي الادعاء في الوقت الذي يتواصل فيه العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي أدى إلى استشهاد أكثر من 17500 مدني وجرح أكثر من 46 ألفًا آخرين.

المصادر:
مسبار

شارك القصة

تابع القراءة
Close