السبت 18 مايو / مايو 2024

الجنائية الدولية تصدر أمر اعتقال بحق جنرالين روسيين

الجنائية الدولية تصدر أمر اعتقال بحق جنرالين روسيين

Changed

القائدان العسكريان الروسيان سيرغي إيفانوفيتش كوبيلاش وفيكتور نيكولايفيتش سوكولوف
القائدان العسكريان الروسيان سيرغي إيفانوفيتش كوبيلاش وفيكتور نيكولايفيتش سوكولوف - وسائل التواصل
أفادت المحكمة بأن هناك أسبابًا معقولة للاعتقاد بأن المشتبه بهما مسؤولان عن ضربات نفذتها قوات خاضعة لقيادتهما على البنية التحتية الكهربائية الأوكرانية.

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية في بيان اليوم الثلاثاء، أنها أصدرت أوامر اعتقال بحق القائدين العسكريين الروسيين البارزين سيرغي إيفانوفيتش كوبيلاش وفيكتور نيكولايفيتش سوكولوف على خلفية اتهامات بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

وقالت المحكمة الجنائية الدولية التي تتخذ من لاهاي مقرًا لها: "هناك أسباب معقولة للاعتقاد بأن المشتبه بهما مسؤولان عن ضربات صاروخية نفذتها قوات خاضعة لقيادتهما على البنية التحتية الكهربائية الأوكرانية في الفترة من 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2022 حتى التاسع من مارس/ آذار 2023 على الأقل".

وأضافت المحكمة أن الأضرار العرضية التي لحقت بالمدنيين والدمار الناجم عن الهجمات كان مفرطًا بوضوح مقارنة بأي فائدة عسكرية متوقعة.

وحقق الادعاء العام في أوكرانيا بالفعل في جرائم حرب محتملة بعد حملة من الضربات الجوية خلال الشتاء استهدفت البنية التحتية للطاقة والمرافق العامة في الدولة.

وتنفي روسيا تعمد استهداف البنية التحتية المدنية في أوكرانيا، قائلة إن هجماتها تهدف جميعها إلى الحد من قدرة كييف على القتال.

جرائم حرب في أوكرانيا

وفي سبتمبر/ أيلول 2022، أكدت لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة في أوكرانيا أن "جرائم حرب ارتُكبت" في هذا البلد منذ بدء الهجوم الروسي في أواخر فبراير/ شباط الماضي.

وأشار رئيس اللجنة إريك موزي في أول تقرير شفهي يرفعه، إلى أنه "استنادًا إلى أدلة جمعتها اللجنة، خلصت إلى أن جرائم حرب ارتُكبت في أوكرانيا"، ذاكرًا عمليات القصف الروسية على مناطق مدنية، والإعدامات العديدة، وعمليات التعذيب وسوء المعاملة والعنف الجنسي.

وقال موزي: "ذهلنا لعدد الإعدامات في المناطق التي زرناها. وتحقق اللجنة حاليًا في هذه الوفيات في 16 مدينة وموقعًا. تلقينا مزاعم ذات مصداقية بشأن حالات إعدام عديدة أخرى نقوم حاليا بتوثيقها".

وتحمل جميع الجثث التي عُثر عليها آثار إعدامات واضحة مثل تكبيل اليدين خلف الظهر، وآثار إصابات بالرصاص في الرأس أو قطع العنق.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close