السبت 27 أبريل / أبريل 2024

قصف وحصار إسرائيلي على القطاع.. الجوع يطوّق الغزيين

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
قصف وحصار إسرائيلي على القطاع.. الجوع يطوّق الغزيين

شارك

قصف وحصار إسرائيلي على القطاع.. الجوع يطوّق الغزيين

آخر تحديث

آخر تحديث:
28 مارس 2024 23:38

شارك

دخلت الحرب على غزة يومها الـ174 في وقت يتدهور الوضع الإنساني في القطاع بشكل يومي وسط استمرار القصف وسقوط الضحايا.

واليوم استشهد 3 أشخاص وأصيب 20 آخرون في قصف شنته طائرات إسرائيلية على حي الشجاعية شرق مدينة غزة بحسب ما أفاد مراسل "العربي".

وفي شمال القطاع، أصيب عدد من الأشخاص جراء قصف إسرائيلي استهدف مشروع بيت لاهيا، كنا استهدفت غارة منطقة معسكر جباليا.

وفي محيط مجمع الشفاء الذي يتعرض للهجوم والحصار لليوم الحادي عشر على التوالي ضمن حرب إسرائيل على مستشفيات غزة، سُمعت أصوات إطلاق نار وقصف مدفعي.

وكانت الطائرات الإسرائيلية دمرت مسجدًا ومنزلًا في منطقة عبسان شرقي خانيونس جنوبي قطاع غزة.

وبينما يتواصل تصدي المقاومة لقوات الاحتلال، أقرت الأخيرة بمقتل جندي من لواء غفعاتي في معارك جنوب القطاع.

وفي آخر حصيلة أعلنت عنها وزارة الصحة في القطاع، بلغ عدد الشهداء 32552 فضلًا عن 74980 جريحًا منذ السابع من أكتوبر.

ومساء الأربعاء، أعلن البيت الأبيض، أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق على إعادة جدولة اجتماع مخطط لوفد من بلاده مع مسؤولين أمريكيين بواشنطن للتباحث حول العملية العسكرية البرية التي تخطط تل أبيب لشنها في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، وفق ما نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

إلى ذلك، ذكر تقرير  لمجموعة التعليم في الأرض الفلسطينية المحتلة التي تشارك في قيادتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ومنظمة إنقاذ الطفولة أن القصف الإسرائيلي المكثف على قطاع غزة استهدف 212 مدرسة "بشكل مباشر"، بينها 53 "دمرت بالكامل".

واليوم، حذر مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية من أن "الوقت ينفد، ولا تزال عوائق الوصول لتقديم المساعدات قائمة في قطاع غزة"، لافتًا إلى أم "أكثر من 1.1 مليون شخص في القطاع يواجهون مستوى شديدًا من انعدام الأمن الغذائي".

المزيد حول القصة

Share

حماس": قرار محكمة العدل الدولية يجب أن يترافق مع آلية تنفيذية لفرضه

أكدت حركة "حماس" مساء الخميس، أن القرار الذي أصدرته محكمة العدل الدولية، بضرورة إدخال المساعدات إلى غزة يجب أن يترافق مع آلية تنفيذية يفرضها المجتمع الدولي كي لا يبقى حبرًا على ورق.

وكانت محكمة العدل الدولية أمرت اليوم إسرائيل باتخاذ كل التدابير الضرورية والفعالة دون تأخير لضمان توفير المساعدات الإنسانية اللازمة إلى قطاع غزة الفلسطيني.

وأشارت حماس إلى أن الحكومة الإسرائيلية "دأبت على الضرب بكافة القرارات الدولية عرض الحائط، وآخرها القرار الصادر عن مجلس الأمن الدولي، والقاضي بوقف إطلاق نار إنساني في قطاع غزة".

Share

الخارجية الأميركية تحث إسرائيل على تسهيل إدخال المساعدات إلى غزة

قالت وزارة الخارجية الأميركية الخميس، إن واشنطن تحث إسرائيل على تسهيل إدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

جاء ذلك في معرض تعليق المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر، على أمر محكمة العدل الدولية، المتعلق بالمساعدات.

وأضاف ميلر: "لا موقف لدينا الآن، لأن فريقنا مازال يطلع على نص القرار، إلا أننا نحث إسرائيل على تسهيل إدخال مزيد من المساعدات إلى غزة".

Share

مظاهرة في اسطنبول دعمًا لغزة

تظاهر نحو 4 آلاف شخص بمنطقة الفاتح وسط مدينة اسطنبول التركية الخميس، تنديدًا بالحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.

وتجمع المتظاهرون بدعوة من "المبادرة الفلسطينية" في ساحة السلطان أحمد رافعين الأعلام الفلسطينية، وساروا إلى ساحة أمينونو مرددين شعارات مناهضة لإسرائيل، بحسب وكالة "الأناضول".

وبينما دعم السائحون المحليون والأجانب المتظاهرين، اتخذت قوات الشرطة إجراءات أمنية في المنطقة.

Share

الكويت تسلم الأونروا مساهمتها السنوية في تمويل الوكالة

سلمت الكويت الخميس، مساهمتها السنوية في تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" البالغة مليوني دولار.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا": إن سفير الكويت لدى الأردن حمد المري سلم مديرة دائرة العلاقات الخارجية في الأونروا تمارا الرفاعي اليوم شيكًا بمليوني دولار يمثل مساهمة بلاده السنوية في تمويل الوكالة الأممية.

ونقلت "كونا" عن المري قوله إن "تقديم المساهمة السنوية يأتي انطلاقًا من واقع مسؤولية الكويت بالتزاماتها الدولية تجاه الأشقاء في فلسطين، وثقتها الكاملة بما تقدمه الأونروا تجاه خدمة اللاجئين الفلسطينيين".

Share

السويد تؤكد الحاجة لممارسة ضغوط أكبر على إسرائيل لإدخال مساعدات لغزة

أكدت الحكومة السويدية اليوم الخميس، الحاجة إلى ممارسة "ضغوط أكبر" على إسرائيل لإدخال مزيد من المساعدات إلى غزة.

وأوضح وزير التعاون الإنمائي الدولي جوهان فورسيل في بيان، أن "حكومة السويد خصصت 12 مليون دولار لجهود مكافحة الجوع في غزة والسودان وأوكرانيا، وسيتم توجيه الدعم من خلال برنامج الغذاء العالمي".

Share

محكمة العدل الدولية: المجاعة في غزة وقعت

أمرت محكمة العدل الدولية اليوم الخميس، إسرائيل بـ"ضمان توفير مساعدة إنسانية عاجلة" لقطاع غزة دون تأخير، مؤكدة أن "المجاعة وقعت".

وقالت المحكمة ومقرها في لاهاي: إن "على إسرائيل.. اتخاذ كل الإجراءات الضرورية والفعالة لأن تضمن من دون تأخير.. ومن دون عراقيل توفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية (لغزة) التي هي بأمس الحاجة إليها".

وأضافت أنّ "الفلسطينيين في غزة لم يعودوا يواجهون خطر المجاعة فحسب، بل... المجاعة وقعت".

Share

قوات الاحتلال تعتقل 6 فلسطينيين من الخليل

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، ستة فلسطينيين من محافظة الخليل، جنوب الضفة الغربية.

وذكرت مصادر أمنية لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال اعتقلت أربعة شبان من بلدة بيت عوا جنوب غرب الخليل، أثناء وجودهم بمحيط البلدة بالقرب من جدار الفصل والتوسع العنصري، عرف منهم محمود محمد السويطي، وخالد عيسى السويطي.

كما اعتقلت من مدينة الخليل الشابين محمد أرقم أحمرو، وخالد أحمرو، على الشارع الرئيسي الموصل الى بلدة إذنا، بالقرب من مستعمرة "تيلم" المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين غرب الخليل.

وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال المتمركزة عند الشارع الرئيس بالقرب من المستعمرة، أوقفت مركبة الشاب محمد واعتقلته بعد أن اعتدت عليه بالضرب وأطلقت الرصاص الحي على المركبة، ما أدى إلى إلحاق أضرار بها، وحين وصول أحد أقاربه للسؤال عنه تم اعتقاله أيضًا.

Share

الجيش الإسرائيلي يقول إنه أسقط مسيّرة بالأراضي اللبنانية

ادعى الجيش الإسرائيلي اليوم الخميس، إسقاط طائرة مسيرة في الأراض اللبنانية بزعم اشتباهه بأنها كانت متجهة نحو شمالي البلاد.

وقال الجيش في بيان: إن قواته "اعترضت وأسقطت طائرة مسيرة تابعة لحزب الله، في الأراضي اللبنانية باستخدام نظام باتريوت" للدفاع الجوي.

وأضاف أن المُسيرة "يُشتبه بأنها كانت في طريقها نحو شمال البلاد".

Share

خارجية فلسطين تدين عدوان الاحتلال على التجمعات البدوية

طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية، بضغط دولي حقيقي لوقف الاستعمار والاستيلاء على الأرض، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني من جرائم الاحتلال الإسرائيلي ومستعمريه، وفي مقدمتها جرائم التطهير العرقي والتهجير.

وأدانت الوزارة في بيان اليوم الخميس، عدوان الاحتلال ومستعمريه على التجمعات البدوية الفلسطينية، خاصة في الأغوار الشمالية ومسافر يطا جنوب الخليل والهادفة لتهجير المواطنين، والاستيلاء على مساحات شاسعة من الضفة.

وحذرت من خطورة هذا العدوان، معتبرة أنه إمعان من الجمعيات الاستعمارية في نهب وسرقة الأرض الفلسطينية، وتخصيصها لصالح الاستعمار الإحلالي، وتعميق لجرائم الضم التدريجي المتواصل للضفة، وبما يؤدي لتقويض فرصة تجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض.

Share

مسؤول أممي: الحصار والعقاب الجماعي ضد الفلسطينيين جريمة حرب

أكد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك الخميس، أن "العقاب الجماعي ضد الفلسطينيين والحصار المفروض على قطاع غزة بمثابة جريمة حرب، ويجب التعامل معها على هذا النحو".

وشدد تورك في حديث لـ"بي بي سي"، على أن "إسرائيل مسؤولة بشكل كبير عن الوضع في غزة، وهناك أدلة منطقية على أنها تستخدم المجاعة كسلاح".

وأشار إلى أن إسرائيل، باعتبارها قوة احتلال، ملزمة بتقديم المساعدة الإنسانية لسكان غزة.

المزيد حول القصة

Close