السبت 18 مايو / مايو 2024

الحرب على غزة.. ترقب لمسار المفاوضات مع وصول وفد حماس إلى القاهرة

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
الحرب على غزة.. ترقب لمسار المفاوضات مع وصول وفد حماس إلى القاهرة

شارك

الحرب على غزة.. ترقب لمسار المفاوضات مع وصول وفد حماس إلى القاهرة

آخر تحديث

آخر تحديث:
4 مايو 2024 23:39

شارك

يتواصل القصف الإسرائيلي على غزة لليوم الـ211، فيما تتوجه الأنظار إلى القاهرة التي تستضيف وفدًا من حماس في إطار استكمال محادثات وقف النار.

وفجرًا، قصفت طائرات إسرائيلية منزلًا في حي الصفطاوي شمال مدينة غزة، ما أدى إلى استشهاد عدد من الفلسطينيين فيما لا يزال عدد من المفقودين تحت الأنقاض.

وأفاد مراسل "العربي" بأن طائرات جيش الاحتلال شنت غارة غربي مخيم النصيرات وسط القطاع.

وفي مدينة رفح جنوبًا، شنت طائرات إسرائيلية غارة استهدفت منزلاً في شارع الفالوجة في حي الجنينة، ما أسفر عن شهداء بينهم أطفال.

واليوم، أعلنت وزارة الصحة في غزة أن 26 شهيدًا و51 مصابًا نقلوا إلى المستشفيات خلال 24 ساعة ما رفع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 34622 شهيدًا و77867 جريحًا منذ 7 أكتوبر.

سياسيًا، وصل وفد من حماس إلى القاهرة لاستكمال المباحثات غير المباشرة مع إسرائيل بشأن صفقة تبادل أسرى ووقف إطلاق نار في قطاع غزة.

الحركة التي أكدت على الروح الإيجابية التي تعاملت بها عند دراستها مقترح وقف إطلاق النار الذي تسلمته مؤخرًا، لفتت إلى أن وفدها ذاهب إلى القاهرة بنفس هذه الروح للتوصل إلى اتفاق.

وأكد القيادي في حماس محمود المرداوي لـ"العربي" أن الحركة درست مقترح الوسطاء بإيجابية، مشيرًا إلى أنه يتضمن وقف إطلاق النار ويأخذ في الاعتبار أهداف الحركة.

وكان وليام بيرنز مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية "سي.آي.إيه" قد وصل إلى القاهرة لحضور اجتماعات بشأن العدوان على قطاع غزة، بحسب وكالة "رويترز". 

وفي المواقف، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن حركة حماس هي "العقبة الوحيدة بين شعب غزة ووقف لإطلاق النار".

الوزير الأميركي كرر تحذيراته من هجوم إسرائيلي كبير على مدينة رفح، قائلًا إن إسرائيل لم تقدم خطة لحماية المدنيين

في غضون ذلك، أكد مشرعون من الحزب الديمقراطي الأميركي في رسالة إلى الرئيس جو بايدن أنهم يعتقدون أن هناك أدلة كافية تثبت أن إسرائيل انتهكت القانون الأميركي من خلال تقييد تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

المزيد حول القصة

Share

تظاهرة أمام كلية لندن الجامعية للمطالبة بوقف العدوان على غزة

تظاهر طلاب أمام "كلية لندن الجامعية" (UCL) السبت، للمطالبة بوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإيقاف التعاون بين الكلية وإسرائيل.

ودعا الطلاب إدارة الكلية إلى التنديد بجرائم الحرب، التي ترتكبها إسرائيل في غزة.

Share

الرشق: يهددوننا باجتياح رفح ونعدهم بالفشل والهزيمة

توعد القيادي بحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عزت الرشق مساء اليوم السبت، جيش الاحتلال الإسرائيلي بـ"الفشل والهزيمة" في حال قرر اجتياح مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

جاء ذلك في تصريح مقتضب على حساب الحركة بمنصة تلغرام، قال الرشق فيه: "يهددوننا باجتياح رفح ونعدهم بالفشل والهزيمة".

Share

بلدية مخيم النصيرات: قصف الاحتلال دمر 12 بئر مياه

أفادت بلدية مخيم النصيرات وسط قطاع غزة اليوم السبت، بأن القصف الإسرائيلي دمر 12 بئر مياه ومحطتَي تحلية وآلاف الأمتار من شبكات المياه بالمخيم.

وقالت البلدية في بيان: "العدوان الاسرائيلي حرم السكان من أبسط الخدمات الإنسانية الأساسية كالمياه والصرف الصحي وجمع النفايات، وأدى ذلك لانتشار الأمراض والأوبئة بسبب شح المياه وانتشار الحشرات والقوارض بفعل تكدس النفايات في الشوارع".

Share

شكري: نحذر بشدّة من إقدام إسرائيل على اجتياح رفح

حذر وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم السبت، من أن "المسلك الإسرائيلي الرافض للسلام سيجر المنطقة بأكملها لتهديدات غير مسبوقة".

وطالب شكري بتنفيذ قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، ذات الصلة بالوقف الفوري لإطلاق النار وتدفق المساعدات لغزة.

وقال إن بلاده "تحذر بشدّة من إقدام إسرائيل على اجتياح رفح الفلسطينية، المأوى الأخير لما يقرب من مليون ونصف نازح فلسطيني".

وطالب وزير الخارجية المصري بـ"وقفة حاسمة ضد أوهام تصفية القضية الفلسطينية عبر التهجير القسري للفلسطينيين من الضفة الغربية وغزة".

Share

استشهاد أم وطفليها وإصابة والدهما بجروح في قصف على شرق حي الزيتون

استشهد وأُصيب عدد من الفلسطينيين مساء اليوم السبت، في قصف للاحتلال الإسرائيلي على حي الزيتون شرق مدينة غزة، ومخيم النصيرات وسط القطاع.

فقد أفيد عن استشهاد أم وطفليها وإصابة والدهما بجروح، في قصف لمدفعية الاحتلال استهدف منطقة وادي العرايس شرق حي الزيتون.

وقصفت طائرات الاحتلال الحربية منزلًا سكنيًا بمنطقة أرض المفتي شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

Share

مستوطنون يهاجمون مركبة فلسطيني في الأغوار

هاجم مستوطنون اليوم السبت، مركبة فلسطيني في الأغوار الشمالية في الضفة الغربية.

ونقلت "وفا" عن الناشط الحقوقي عارف دراغمة، قوله إن المستوطنين هاجموا مركبة المواطن أحمد حسن دراغمة وذلك أثناء وجوده في سهل "أم القبا".

Share

مئات الإسرائيليين يطالبون بالإفراج عن المحتجزين في غزة

تظاهر مئات الإسرائيليين اليوم السبت، في "رحوبوت" قرب تل أبيب، للمطالبة بالإفراج عن الأسرى المحتجزين في قطاع غزة وإجراء انتخابات مبكرة، وفق إعلام عبري.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية إن مئات من الإسرائيليين تظاهروا قرب حديقة العلوم في رحوبوت، للمطالبة بالإفراج عن الأسرى المحتجزين في قطاع غزة، وإجراء انتخابات مبكرة.

وشارك في المظاهرة عدد من أهالي الأسرى بغزة، وفق الصحيفة.

Share

رئيس مجلس نواب أميركا يقترح سحب تأشيرات الطلاب الأجانب بمظاهرات فلسطين

اقترح رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون اليوم السبت، مصادرة تأشيرات الطلاب الأجانب المشاركين بالمظاهرات الداعمة لفلسطين.

وقال جونسون في مقابلة مع موقع "أكسيوس" الأميركي، إن "الجمهوريين في مجلس النواب يستعدون للضغط على الجامعات لوقف العنف والدمار الناجمين عن احتجاجات الطلاب" ضد الحرب على غزة.

وأضاف المسؤول الأميركي أنه "يجب طرح فكرة مصادرة تأشيرات الطلاب الأجانب المشاركين بالمظاهرات من ناحية، وبحث إلغاء الإعفاءات الضريبية للضغط على الجامعات بشأن المظاهرات من ناحية أخرى".

Share

قوات الاحتلال تعتقل شابًا من مخيم عين السلطان في أريحا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم السبت، شابًا من مخيم عين السلطان في محافظة أريحا والأغوار، على حاجز عسكري قرب فصايل شمال المدينة.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، عن مدير نادي الأسير في أريحا عيد براهمة، أن الشاب المعتقل هو جبريل موسى سالم أبو خربيش.

Share

الأونروا: الأطفال في غزة يعانون مستويات مدمرة من التوتر

حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" اليوم السبت، في بيان على حسابها عبر منصة "إكس"، من أن "الأطفال في غزة يعانون مستويات مدمرة من التوتر".

وأشارت إلى أن "فريق الأونروا يعمل مع الأطفال والمراهقين للتخفيف من تأثير أهوال الحرب".

وأضافت: "مستشارونا يقدمون لأطفال غزة الأمل والراحة، وعلينا أن نحمي حاضرهم ومستقبلهم".

وجددت الأونروا تأكيد ضرورة "الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة".

المزيد حول القصة

Close