السبت 18 مايو / مايو 2024

الرئيس الأميركي يبحث مع الملك سلمان سبل تعزيز العلاقات الثنائية

الرئيس الأميركي يبحث مع الملك سلمان سبل تعزيز العلاقات الثنائية

Changed

نافذة على "العربي" حول زيارة بايدن للسعودية (الصورة: الأناضول)
سبق اللقاء، استقبال ولي العهد السعودي للرئيس الأميركي عقب وصوله قصر السلام، واصطحابه إلى مقر عقد اللقاء مع العاهل السعودي.

وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى مدينة جدة السعودية قادمًا من إسرائيل، اليوم الجمعة، والتقى بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وبحث معه سبل تعزيز العلاقات، وذلك في أول زيارة لبايدن إلى المملكة منذ توليه الرئاسة قبل عامين.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية "واس"، بأن الملك سلمان "التقى بايدن في قصر السلام بجدة، بحضور ولي العهد محمد بن سلمان".

وجرى خلال اللقاء، وفق الوكالة، "استعراض العلاقات التاريخية بين البلدين وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين في شتى المجالات".

وحضر اللقاء من الجانب السعودي وزير مستشار الأمن الوطني مساعد بن محمد العيبان، ومن الجانب الأميركي وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان.

وسبق اللقاء، استقبال ولي العهد السعودي للرئيس الأميركي عقب وصوله قصر السلام، واصطحابه إلى مقر عقد اللقاء مع العاهل السعودي.

في سياق متصل، أفادت قناة الإخبارية السعودية الرسمية، في تغطية مباشرة للزيارة، بأن "من المرتقب حدوث لقاء عمل بين ولي العهد وبايدن مساء الجمعة، يليه توقيع اتفاقيات بين الجانبين السعودي والأميركي" دون تفاصيل أكثر.

وهذه أول زيارة لبايدن إلى السعودية منذ توليه منصبه في 20 يناير/ كانون الثاني 2021، والثانية عشرة لثامن رئيس للولايات المتحدة خلال 5 عقود، وهو أول رئيس أمريكي يسافر من إسرائيل إلى مدينة جدة السعودية، وأول لقاء بين الرئيس الأميركي وقادة المملكة.

وقادمًا من إسرائيل، وصل بايدن إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، وكان في استقباله أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، والأميرة ريما بنت بندر بن سلطان سفيرة المملكة لدى واشنطن، في زيارة تستمر يومين، ستشمل حضوره قمة عربية أميركية، وفق وكالة الأنباء السعودية.

ومن المنتظر أن يشارك بايدن في قمة عربية أمريكية السبت في جدة، يحضرها قادة مجلس التعاون الخليجي (السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان)، إضافة إلى مصر، والأردن، والعراق.

تجاوز مرحلة صعبة

في أثناء ذلك، قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان اليوم الجمعة إن الرئيس بايدن سيناقش أمن الطاقة مع قادة الدول الخليجية المنتجة للنفط خلال اجتماعات في السعودية، وإنه يأمل أن تعزز أوبك + إنتاج الخام.

وفي هذا الإطار، قال رئيس منتدى الخبرة السعودي أحمد الشهري، إن "العلاقات التي نسجتها إدارة بايدن هي التي وضعت خارطة التوتر مع السعودية، حيث تحدث في بداية الانتخابات بكلام غير مسؤول عن نبذ السعودية، وتسييس ملف جمال خاشقجي، ووقف الدعم في حرب اليمن وعدم اتخاذ قرارات حاسمة في الملف النووي الإيراني والتهديدات بالمنطقة".

وأضاف في حديث لـ "العربي": "ما من شك بأن العلاقة الأميركية السعودية مرت بمرحلة صعبة، وأعتقد أن بايدن اعترف بالخطأ".

زيارة إسرائيل

وأنهى الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، زيارته لإسرائيل، وكان في وداعه الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ ورئيس الوزراء يائير لابيد والسفير الأميركي في إسرائيل توماس نيدس، والسفير الإسرائيلي في واشنطن مايك هرتسوغ.

ووصل بايدن إلى مطار بن غوريون، قرب تل أبيب، قادمًا من مدينة بيت لحم في الضفة الغربية على متن مروحية رئاسية أميركية.

واختتم بايدن بذلك زيارة، هي الأولى له كرئيس للولايات المتحدة الأميركية إلى إسرائيل وفلسطين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close