الخميس 16 مايو / مايو 2024

غزة تحت القصف.. ترقب لمسار مفاوضات القاهرة

مجازر الاحتلال مستمرة في قطاع غزة والضحايا هم من النساء والأطفال - غيتي
مجازر الاحتلال مستمرة في قطاع غزة والضحايا هم من النساء والأطفال - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
غزة تحت القصف.. ترقب لمسار مفاوضات القاهرة

شارك

غزة تحت القصف.. ترقب لمسار مفاوضات القاهرة

آخر تحديث

آخر تحديث:
30 أبريل 2024 00:15

شارك

كثف الاحتلال من عمليات القصف على مناطق مختلفة من قطاع غزة الذي يشهد عدوانًا إسرائيليًا منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

فقد استشهد 5 فلسطينيين بينهم أطفال ونساء في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا لعائلة الترتوري في شارع أبو حصيرة غرب مدينة غزة، بينما ارتفع عدد الشهداء جراء غارات عدة مكثفة استهدفت مدينة رفح إلى أكثر من 20.

ولم تهدأ التحركات العسكرية في القطاع الفلسطيني المحاصر. وقال جيش الاحتلال أمس الأحد إنه قصف "عشرات الأهداف" في وسط غزة، حيث نفذت المقاومة الفلسطينية عمليات جديدة في محور نتساريم.

سياسيًا، فقد تكثفت أمس الأحد الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق جديد بشأن الهدنة، في وقت أكد مسؤول رفيع في حركة حماس لوكالة "فرانس برس" أنّ "لا قضايا كبيرة" في ملاحظات الحركة بشأن الاقتراح الأخير المقدّم من إسرائيل ومصر حول اتّفاق لوقف النار في القطاع.

وأضاف المسؤول أنّ وفدًا من حماس برئاسة خليل الحية سيقدّم ردّ الحركة على اقتراح الهدنة خلال اجتماع مع وسطاء مصريّين وقطريّين في القاهرة اليوم الإثنين.

وتباحث الرئيس الأميركي جو بايدن الأحد في اتصال مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في المحادثات الجارية والرامية إلى الإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين، وفق البيت الأبيض.

ويعتزم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن زيارة إسرائيل والأردن في جولة تستمر حتى الأربعاء، وفق ما أعلنت الخارجية الأميركية، في أعقاب مكالمة بايدن ونتنياهو.

وأعلن البيت الأبيض أن الرصيف العائم، الذي تعمل الولايات المتحدة على بنائه لإدخال مزيد من المساعدات إلى غزة، سيبدأ تشغيله في غضون أسابيع قليلة، لكنّه لن يكون بديلًا من الطرق البرّية التي تُعدّ السبيل الأفضل لإدخال المواد الغذائية إلى القطاع.

وارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34454 شهيدًا، غالبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي.

المزيد حول القصة

Share

آلاف الإسرائيليين يطالبون بإعادة المحتجزين في غزة

تظاهر آلاف الإسرائيليين مساء الإثنين بينهم أهالي محتجزين في قطاع غزة، قبالة وزارة الأمن في تل أبيب، مطالبين حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بإبرام صفقة مع حركة "حماس" لإعادة ذويهم.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، إن المحتجين انتشروا بين شارعي بيغن والملك شاؤول، حيث يقع في الأخير مقر وزارة الأمن أو ما تسمى بمنطقة كرياه.

وأضافت أن الشرطة اعترضت المحتجين وهم في طريقهم إلى شمال المدينة، وسط اندلاع مواجهات بين الجانبين.

ورفع المحتجون الأعلام الإسرائيلية ولافتات حملت عبارات من قبيل "صفقة الآن"، و"خانوهم"، في إشارة لتلكؤ الحكومة في إبرام صفقة لإعادة المحتجزين.

Share

أمير دولة قطر والرئيس الأميركي يبحثان الأوضاع في غزة

بحث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مع الرئيس الأميركي جو بايدن "تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وجهود البلدين من أجل التوصل لاتفاق وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة".

كما جرى، خلال الاتصال، بحث العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، بالإضافة إلى مناقشة المستجدات الإقليمية والدولية وفق وكالة الأنباء القطرية.

Share

البيت الأبيض: واشنطن لا تؤيد تحقيق الجنائية الدولية بشأن إسرائيل

أعربت الولايات المتحدة عن معارضتها قيام المحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق بشأن ممارسات إسرائيل في غزة، وسط تقارير عن تخوّف مسؤولين إسرائيليين من إصدار الهيئة، ومقرّها في لاهاي، مذكّرات توقيف بحقّهم.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار في إحاطة إعلامية إن موقف الولايات المتحدة "بغاية الوضوح في ما يتعلّق بتحقيق المحكمة الجنائية الدولية، نحن لا نؤيده، ولا نعتقد أنه من اختصاصها".

ذكر موقع أكسيوس الإخباري الأميركي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو طلب من الرئيس الأميركي جو بايدن خلال محادثة هاتفية الأحد مساعدته في منع إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكّرات توقيف يمكن أن تستهدفه شخصيا أو تستهدف وزير الأمن في حكومته أو رئيس الأركان.

Share

الرئاسة المصرية: السيسي وبايدن يؤكدان خطر التصعيد العسكري في رفح

أفادت الرئاسة المصرية بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي تلقى اليوم الإثنين اتصالًا هاتفيًا من نظيره الأميركي جو بايدن بحثا فيه آخر التطورات بخصوص المفاوضات الجارية لوقف إطلاق النار في غزة ومخاطر التصعيد العسكري في رفح.

وأضافت الرئاسة في بيان: "الاتصال تناول آخر مستجدات المفاوضات الجارية والجهود المصرية للتوصل إلى تهدئة في قطاع غزة ووقف لإطلاق النار وتبادل الرهائن".

وذكرت أنه جرى أيضًا خلال الاتصال الهاتفي "التشديد على خطورة التصعيد العسكري في مدينة رفح الفلسطينية، لما سيضيفه من أبعاد كارثية للأزمة الإنسانية المتفاقمة بالقطاع فضلا عن تأثيراته على أمن واستقرار المنطقة".

وجاء في البيان "السيد الرئيس أكد ضرورة النفاذ الكامل والكافي للمساعدات الإنسانية، مستعرضًا الجهود المصرية المكثفة في هذا الصدد، كما أكد الرئيسان ضرورة العمل على منع توسع دائرة الصراع، وجددا تأكيد أهمية حل الدولتين باعتباره سبيل تحقيق الأمن والسلام والاستقرار بالمنطقة".

Share

البيت الأبيض: بايدن سيتحدث إلى أمير دولة قطر والرئيس المصري بشأن غزة

 قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن سيتحدث اليوم الإثنين إلى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في إطار مساعيه للتوصل إلى اتفاق يهدف إلى وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح محتجزين في غزة.

وأبلغت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير الصحفيين بأنه "تسنى إحراز تقدم في الأيام القليلة الماضية نحو ترتيب صفقة الرهائن"، وأن "المسؤولية تقع على عاتق حماس لقبول الاقتراح الإسرائيلي الأخير" على حد تعبيرها.

Share

إعلام عبري: إسرائيل تطالب بالإفراج عن 33 محتجزًا في المرحلة الأولى

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن إسرائيل تطالب بالإفراج عن 33 محتجزًا في المرحلة الأولى من الصفقة التي تتم المفاوضات حولها فيما تطرح حماس الإفراج عن 20.

 ولفتت إلى أن عدد أيام وقف إطلاق النار مرتبط بعدد المحتجزين الإسرائيليين الذين سيفرج عنهم.

Share

إيطاليا: إسقاط طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون في البحر الأحمر

أعلنت وزارة الدفاع الإيطالية أن سفينة تابعة للبحرية الإيطالية أسقطت طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون في اليمن واستهدفت سفينة شحن أوروبية.

وأضافت الوزارة في بيان أنه تسنى اعتراض الطائرة المسيرة "في وقت متأخر من الصباح" بالقرب من مضيق باب المندب عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر.

وأردفت أن المسيرة كانت تحلق باتجاه سفينة الشحن، قبل إسقاطها على بعد خمسة كيلومترات. وقالت إنها كانت مماثلة لطائرات مسيرة أخرى استخدمت في هجمات الحوثيين السابقة.

Share

الجيش الإسرائيلي: مقتل جنديين وإصابة آخرين في ممر نتساريم

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل جنديين وإصابة 2 آخرين خلال تبادل إطلاق نار في ممر نتساريم داخل قطاع غزة.

وفي وقت سابق اليوم، أشارت كتائب القسام إلى أن مقاتليها استهدفوا قوات الاحتلال في محور نتساريم بقذائف هاون.

Share

واشنطن: 5 وحدات إسرائيلية مسؤولة عن انتهاكات حقوقية جسيمة

أكدت وزارة الخارجية الأميركية أنها وجدت خمس وحدات من الجيش الإسرائيلي مسؤولة عن انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في وقائع حدثت خارج قطاع غزة قبل اندلاع الحرب في أكتوبر/ تشرين الأول.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية فيدانت باتيل للصحفيين إن "أربعا من الوحدات عالجت الانتهاكات على نحو فعال، في حين قدمت إسرائيل معلومات إضافية بشأن الوحدة الخامسة وتواصل الولايات المتحدة المحادثات مع الحكومة".  

Share

حزب الله يعلن استهداف جنود إسرائيليين بمستوطنة المطلة

أعلن حزب الله أنه استهدف مواضع لجنود إسرائيليين في مستوطنة المطلة شمال إسرائيل، وإصابتها بشكل مباشر.

وقال الحزب في بيان إن مقاتليه "استهدفوا ‏أبنية يتموضع فيها جنود العدو الإسرائيلي في مستعمرة المطلة، وأصابوها بشكل مباشر".

وأفاد بأن هجومه جاء "ردًا على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل المدنية، وآخرها في بلدتي الخيام وشبعا".

المزيد حول القصة

Close