السبت 18 مايو / مايو 2024

انفجار معبر رينبو.. ماذا أظهرت التحقيقات الأولية؟

انفجار معبر رينبو.. ماذا أظهرت التحقيقات الأولية؟

Changed

انفجار سيارة على الحدود بين الولايات المتحدة وكندا
انفجار سيارة على الحدود بين الولايات المتحدة وكندا - رويترز
لقي شخصان مصرعهما بانفجار سيارة عند جسر رينبو الحدودي بين كندا والولايات المتحدة، في واقعة لا تزال التحقيقات مستمرة فيها.

أفاد مصدر مطلع على التحقيقات الأولية أن سائقًا وراكبًا لقيا حتفهما الأربعاء في انفجار سيارة على معبر رينبو بريدج الذي يربط كندا بالولايات المتحدة، لكن تم استبعاد فرضية انفجار قنبلة كسبب للانفجار.

وذكر المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه لوكالة "رويترز" أن "الإرهاب لم يُستبعد، بعد لأن ملابسات الحادث لم تتحدد للآن".

وأضاف: "لم يُستبعد (الإرهاب) لأننا حقًا لا فكرة لدينا عما حدث".

قتيلان بانفجار سيارة على الحدود بين أميركا وكندا

وكان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو تحدث أمام البرلمان عن "وضع خطير للغاية"، من دون أن يوضح ما إذا كانت الخيوط الأولى تشير إلى عمل "إرهابي" أو مجرد حادث.

وقال ترودو أمام مجلس العموم: "من الواضح أنه وضع خطير للغاية قرب شلالات نياغارا. لقد انفجرت سيارة عند معبر جسر رينبو"، مضيفًا "لا تزال هناك أسئلة كثيرة ونحاول الحصول على أجوبة في أسرع وقت ممكن".

لقي شخصان مصرعهما في انفجار سيارة عند جسر حدودي بين كندا والولايات المتحدة
لقي شخصان مصرعهما في انفجار سيارة عند جسر حدودي بين كندا والولايات المتحدة - رويترز

لكن حاكمة ولاية نيويورك كيثي هوتشول قالت في مؤتمر صحافي عقدته في موقع الانفجار: إن "لا مؤشّر في الوقت الحالي على أنّ هذا كان عملًا إرهابيًا".

وأضافت: "لقد كانت حادثة مروّعة، تحطمًا، انفجارًا... لكن في الوقت الحالي لا صلة إرهابية معروفة".

من جهته، أعلن البيت الأبيض أنه أبلغ الرئيس جو بايدن بوقوع الانفجار.

وقالت مدينة نياغارا فولز الأميركية عبر صفحتها على فيسبوك: إن جسر رينبو الذي يربط بين الولايات المتّحدة وكندا مغلق "حتى إشعار آخر".

وفي السياق، أفاد شاهد شبكة "سي بي إس" بأنه شاهد سيارة "تسير بسرعة تفوق 100 ميل في الساعة (160 كلم) قبل أن تطير" وتصطدم بحاجز وتنفجر، لافتًا إلى أنه شاهد لاحقًا "كرة نار" على الجسر.

وقال وزير الأمن العام الكندي دومينيك لوبلان: "في كل مرة تتعرض بنية تحتية بهذه الأهمية بالنسبة إلى كندا والولايات المتحدة مثل معبر حدودي، لهذا النوع من الأحداث العنيفة، يشكّل الأمر مصدر قلق لحكومتي" البلدين.

لكنه رفض "التكهّن بمصدر" الانفجار الذي أسفر عن مقتل شخصين، بحسب ما أكّدت حاكمة ولاية نيويورك.

وعلى الجانب الأميركي، كان مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) أول من أعلن عبر منصة إكس "التحقيق حول انفجار سيارة على جسر رينبو".

وقام مكتب الشرطة الفدرالية في مدينة بوفالو في ولاية نيويورك والقريبة من شلالات نياغارا، بإرسال محققين متخصصين في مكافحة "الإرهاب".

وكانت حاكمة نيويورك كتبت عبر منصة إكس، أن شرطة الولاية "تعمل مع وحدة مكافحة الإرهاب في مكتب التحقيقات الفدرالي لمراقبة كل نقاط الدخول" إلى ولاية نيويورك.

من جهته، أعلن إريك أدامز، رئيس بلدية مدينة نيويورك التي تبعد مئات الكيلومترات جنوبًا، أنه سيتم "تعزيز الأمن" في المدينة، عشية عطلة نهاية أسبوع طويلة لمناسبة عيد الشكر.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close