الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

بأكبر مشاركة دولية في تاريخه.. معرض الدوحة الدولي للكتاب ينطلق في مايو 

بأكبر مشاركة دولية في تاريخه.. معرض الدوحة الدولي للكتاب ينطلق في مايو 

Changed

معرض الدوحة الدولي للكتاب ينطلق في 9 مايو بمشاركة 515 دار نشر - موقع "قنا"
معرض الدوحة الدولي للكتاب ينطلق في 9 مايو بمشاركة 515 دار نشر - وكالة "قنا"
سينطلق معرض الدوحة الدولي للكتاب في التاسع من مايو المقبل، بمشاركة 515 دار نشر من 42 دولة، حيث ستكون سلطنة عُمان ضيفة الشرف.

أعلنت وزارة الثقافة القطرية أمس الأحد، أن فعاليات الدورة 33 من معرض الدوحة الدولي للكتاب ستنطلق في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات من 9 إلى 18 مايو/ أيار المقبل.

وتحت شعار "بالمعرفة تبنى الحضارات" سيشارك أكثر من 515 دار نشر من 42 دولة في الدورة المرتقبة لمعرض الدوحة الدولي للكتاب، إضافة إلى مشاركة ثقافية كبيرة لسفارات عدد من الدول، لتكون وفقًا للوزارة أكبر مشاركة دولية في تاريخ المعرض.

سلطنة عُمان ضيف شرف

وكشفت وزارة الثقافة القطرية في بيانها أن سلطنة عُمان ستكون ضيف شرف الدورة 33 من معرض الكتاب، حيث تشارك بجناح خاص وبرنامج ثقافي منوع "يبرز التراث العماني الأصيل والإنتاج الفكري والأدبي، ويقدم مجموعة من العروض الشعبية والفنية".

في هذا الإطار، نوّه الدكتور غانم بن مبارك العلي وكيل الوزارة المساعد للشؤون الثقافية بالوزارة بالمشاركة المميزة لسلطنة عُمان لافتًا إلى تنظيم عروض ثقافية تراثية وشعبية عمانية، بالإضافة إلى الاحتفاء بالتراث الخليجي والعربي الأصيل، عبر عدد من العروض لأبرز الفرق المسرحية والفنية العربية من سلطنة عمان ولبنان وغيرهما.

فقد أضاف العلي أن المعرض يحظى كذلك بمشاركة خليجية وعربية ودولية مميزة تتمثل في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت، ووزارة التراث والثقافة بسلطنة عمان، وهيئة الشارقة للكتاب، ومركز أبو ظبي للغة العربية، ومعهد الإدارة العامة بالمملكة العربية السعودية، وجامعة طيبة السعودية.

بالإضافة إلى مشاركة وزارات الثقافة في كل من المغرب، والجزائر، واليمن، والهيئة العامة للكتاب في مصر.

برنامج معرض الدوحة للكتاب

ويتضمن برنامج المعرض جلسات أدبية وفكرية ضمن الصالون الثقافي، وحفلات لتدشين أحدث الإصدارات، وسلسلة من الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية والعروض المسرحية التي يحتضنها المسرح الرئيسي مثل عروض مسرحية "كركلا" من لبنان، ومسرحية يومية ينظمها مركز شؤون المسرح.

ويولي المعرض أيضًا اهتمامًا خاصًا بفعاليات الأطفال، من خلال "واحة الطفل" التي تفسح للأطفال أفق التعلم والتفكير والإبداع بطريقة ترفيهية جذابة من خلال أنشطة تفاعلية عدة.

نشاطات خاصة بالأطفال في معرض الدوحة الدولي للكتاب – وزارة الثقافة القطرية
نشاطات خاصة بالأطفال في معرض الدوحة الدولي للكتاب – وزارة الثقافة القطرية

كذلك سيتم من خلال الصالون الثقافي تنظيم جلسات أدبية وفكرية تفتح نوافذ الحوار المعرفي بين المؤلف والقارئ، بحسب بيان الوزارة.

ويتضمن برنامج الفعاليات المصاحبة لمعرض الدوحة الدولي للكتاب، مجموعة من ورش العمل في مجالات متنوعة ثقافية واجتماعية ومهنية، إضافة إلى معرض للصور الفوتوغرافية تحت عنوان "اقرأ" في جناح مركز قطر للتصوير.

ومن المقرر أن يستعرض مجموعة من الفنانين التشكيليين القطريين أبرز أعمالهم الفنية في جناح الفن التشكيلي والرسم الحر، فيما يقدم جناح الخط العربي أعمالًا منوعة تبرز جماليات الخط العربي.

تطوير اقتصاد المعرفة

ووفقًا لموقع وزارة الثقافة القطرية، يتماشى معرض الدوحة الدولي للكتاب مع رؤية قطر 2030 التي تهدف إلى تطوير اقتصاد المعرفة، بالإضافة إلى أنه يعكس حالة المشهد الثقافي للبلاد. 

ويعتبر المعرض حدثًا ثقافيًا بارزًا، بمشاركة واسعة من دور النشر العربية والأجنبية والتي بدورها تسهم في إثراء الحركة الثقافية المصاحبة للمعرض.

في هذا الصدد، صرّح وكيل الوزارة المساعد للشؤون الثقافية بأن نسخة هذا العام من معرض الدوحة الدولي للكتاب تجني ثمار التطور الكبير الذي تشهده دور النشر القطرية ضمن جهود دعم صناعة الكتاب والنشر والإبداع محليًا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close