الجمعة 17 مايو / مايو 2024

بسبب الإخفاق في 7 أكتوبر.. الجيش الإسرائيلي يجري تعيينات جديدة بقيادته

بسبب الإخفاق في 7 أكتوبر.. الجيش الإسرائيلي يجري تعيينات جديدة بقيادته

Changed

شملت التعيينات تعيين العميد آفي بلوط رئيسًا للقيادة الوسطى في الجيش خلفًا للواء يهودا فوكس
شملت التعيينات تعيين العميد آفي بلوط رئيسًا للقيادة الوسطى في الجيش خلفًا للواء يهودا فوكس - غيتي
تضمنت التعيينات الجديدة في الجيش الإسرائيلي تولي العميد شلومي بيندر، رئاسة شعبة الاستخبارات العسكرية "أمان" خلفًا لهارون هاليفا، الذي استقال مؤخرًا.

أعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، الموافقة على سلسلة تعيينات جديدة شملت مناصب رفيعة في قيادته، بينها رئاسة شعبة الاستخبارات العسكرية.

وفي بيان رسمي نشرته إذاعة الجيش عبر منصة "إكس"، فقد تضمنت التعيينات تولي العميد شلومي بيندر، رئاسة شعبة الاستخبارات العسكرية "أمان" خلفًا لهارون هاليفا، الذي استقال مؤخرًا على خلفية "الإخفاق" في منع عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

خلافات عميقة داخل الكابينت الإسرائيلي

كما شملت تعيين العميد آفي بلوط رئيسًا للقيادة الوسطى في الجيش خلفًا للواء يهودا فوكس، وتعيين العميد دان غولدفوس قائدًا للواء الشمال خلفًا للواء أوري جوردين.

ووفقًا لمراسل "العربي" أحمد جرادات، فإنّ هذه التعيينات التي صادق عليها وزير الأمن يوآف غالانت قد أثارت غضبًا لدى وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير. وتثير تلك التعيينات خلافات عميقة داخل الكابينت الإسرائيلي.

وأشار المراسل إلى بن غفير طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى إقالة غالانت بعد المصادقة على تعيين قادة جدد للجيش.

والقيادة الوسطى مسؤولة عن العمليات في منطقة وسط إسرائيل والضفة الغربية المحتلة، فيما يعمل لواء الشمال كما يشير اسمه في مناطق شمال البلاد.

أمّا "أمان" فتعدّ أكبر الأجهزة الاستخبارية العسكرية في إسرائيل، وهي مسؤولة عن تزويد الحكومة بالتقييمات الإستراتيجية التي على أساسها تصاغ السياسات العامة، خصوصًا فيما يتعلق بقضايا الصراع.

تعيينات جديدة في قيادة الجيش الإسرائيلي

وذكر بيان الجيش في هذا الصدد أن تعيينات أخرى في قيادة الجيش "ستُجرى بشكل تدريجي خلال الأشهر المقبلة".

وتأتي التعيينات الجديدة في قيادة الجيش، وسط انتقادات واسعة من المعارضة للمستويين العسكري والسياسي في إسرائيل على خلفية "الإخفاق" في التنبؤ بهجمات 7 أكتوبر وإحباطها.

وتتوقع وسائل إعلام محلية، بينها قناة "كان" الرسمية، موجة استقالات في المؤسسة العسكرية خلال الأسابيع المقبلة أو بعد صدور نتائج التحقيقات الداخلية التي يجريها الجيش في أسباب هذا "الإخفاق"، والمتوقع إعلانها بعد أشهر.

والاثنين الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي قبول استقالة هاليفا، على خلفية "الإخفاق" في كشف هجوم 7 أكتوبر.

وإضافة إلى التحقيق الداخلي الذي يجريه الجيش، يجري مراقب الدولة في إسرائيل متنياهو إنغلمان، منذ أواخر ديسمبر/ كانون الأول 2023، تحقيقًا لتحديد المسؤولين عن "الإخفاق" في هجوم 7 أكتوبر، الذي وصفه بأنه "أكبر فشل في تاريخ إسرائيل".

لكن إنغلمان يشتكي عدم تعاون الجيش ومكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "بشكل كاف" مع هذا التحقيق.

وحتى الآن، يرفض نتنياهو تحمل مسؤولية ما حدث في 7 أكتوبر، خلاًفا لوزراء ومسؤولين سياسيين وعسكريين كبار، ويقول إن تشكيل أي لجنة تحقيق رسمية يجب أن يحدث بعد انتهاء الحرب، وليس قبل ذلك.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close