الأحد 19 مايو / مايو 2024

بسبب عطل فني.. إرجاء إقلاع مركبة بوينغ الفضائية "ستايلاينر"

بسبب عطل فني.. إرجاء إقلاع مركبة بوينغ الفضائية "ستايلاينر"

Changed

ألغت "ناسا" رحلة مركبة بوينغ الفضائية "ستايلاينر" قبل ساعتين من موعد إطلاقها - رويترز
ألغت "ناسا" رحلة مركبة بوينغ الفضائية "ستايلاينر" قبل ساعتين من موعد إطلاقها - رويترز
رُصد خلل في أحد صمّامات الصاروخ الفضائي الذي كان سيحمل مركبة بوينغ الفضائية "ستايلاينر" المأهولة إلى محطة الفضاء الدولية.

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية ناسا أنّ عملية إقلاع مركبة بوينغ الفضائية "ستايلاينر"، التي كان يفترض أن تقوم بأول رحلة مأهولة لها عبر نقل رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية، قد تمّ إلغاؤها الإثنين، قبل نحو ساعتين فقط من موعد إطلاقها، بسبب مشكلة فنية.

وفي منشور على منصة إكس، قال بيل نيلسون رئيس وكالة "ناسا": "لقد ألغينا محاولة الإطلاق الليلة"، مضيفًا: "كما قلت سابقًا، الأولوية الأولى لوكالة ناسا هي السلامة. سنذهب عندما نكون مستعدين". 

خلل في صاروخ الإطلاق

ومن جهتها، أعلنت مجموعة "يونايتد لانش ألاينس" (يو إل إيه) المصنّعة للصاروخ الفضائي "أطلس 5"، الذي كان مقررًا أن يحمل المركبة إلى المدار، أنّها رصدت خللاً في أحد صمّامات الصاروخ.

ولم يتمّ الإعلان عن أيّ موعد جديد للإطلاق، رغم أنه من الممكن نظريًا معاودة محاولة الإقلاع يوم الثلاثاء، وكذلك يومي الجمعة والسبت. 

كان من المقرر أن تنقل "ستايلاينر" رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية- رويترز
كان من المقرر أن تنقل "ستايلاينر" رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية- رويترز

وتعوّل "بوينغ" بشكل كبير على هذه المهمة الاختبارية النهائية، التي ستتيح لها أن تثبت أنّ مركبتها آمنة قبل بدء عملياتها بشكل منتظم إلى محطة الفضاء الدولية، بعد أربع سنوات من تحقيق شركة "سبايس اكس" إنجازًا مماثلاً.

وكان مقرّرًا أن ينطلق رائدا الفضاء الأميركيان بوتش ويلمور وسوني وليامز عند الساعة 22,34 من ليل الإثنين، من كيب كانافيرال في فلوريدا (02:34 بتوقيت غرينتش الثلاثاء) داخل كبسولة "ستارلاينر".

انتكاسة جديدة

وكانت وكالة "ناسا" قد طلبت هذه المركبة قبل عشر سنوات، لأنّ توافر مركبة ثانية إلى جانب مركبة "سبايس إكس" لنقل رواد الفضاء الأميركيين هو "أمر مهم جدًا"، بحسب دانا ويغل، المسؤولة عن برنامج محطة الفضاء الدولية.

ويأمل القيّمون على هذه الرحلة أن يمثّل هذا الإرجاء آخر انتكاسة في مسلسل طويل بدأ في 2019، خلال أول اختبار غير مأهول، إذ يومها لم تأخذ الكبسولة مسارها الصحيح وعادت إلى الأرض قبل وصولها إلى محطة الفضاء.

وفي 2021، عندما كان الصاروخ مثبتًا على منصة الإطلاق، طرأت أعطال أعاقت عمل الصمّامات، مما تسبّب في تأجيل آخر للمهمة.

لكن المركبة تمكنت من الوصول فارغةً إلى محطة الفضاء الدولية في مايو/ أيار 2022.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة