الخميس 2 مايو / مايو 2024

بعد تلميحه باستهداف إيران.. انتقادات داخلية إسرائيلية تلاحق بن غفير

بعد تلميحه باستهداف إيران.. انتقادات داخلية إسرائيلية تلاحق بن غفير

Changed

إيتمار بن غفير
كان بن غفير قد طالب بالرد "بجنون" على الهجوم الانتقامي الإيراني عقب هجومها على إسرائيل في 13 أبريل الجاري- رويترز
واجه وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير انتقادات بشأن تعليقه على ضرب أصفهان، وقالت المعارضة "إنها تعرّض أمن الدولة للخطر".

انتقد مسؤولون في الحكومة والمعارضة في إسرائيل وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير بعد أن ألمح إلى مسؤولية تل أبيب عن الهجوم الذي استهدف إيران فجر الجمعة.

ونشر بن غفير، زعيم حزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف، على منصة "إكس" كلمة واحدة وهي "ضعيف"، ما يشير إلى اعتراف ضمني بمسؤولية إسرائيل.

جاء هذا في وقت لم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن الهجوم المنسوب لها كما لم تنف مسؤوليتها أيضًا.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن وزراء، لم تسمهم، قولهم: "مثل هذه التصريحات قد تعرض أمن الدولة للخطر".

"ضرر بأمن إسرائيل"

من جهته، قال زعيم المعارضة يائير لابيد على منصة "إكس": "لم يحدث من قبل أن ألحق وزير في الحكومة الأمنية مثل هذا الضرر الكبير بأمن البلاد وصورتها ومكانتها الدولية".

وأضاف لابيد: "نجح بن غفير في السخرية من إسرائيل وفضحها من طهران إلى واشنطن".

وتابع: "أي رئيس وزراء آخر كان سيطرده من الحكومة هذا الصباح. وحتى الوزراء الذين يجلسون إلى جانبه ويصمتون ليسوا خاليين من المسؤولية. إنهم جزء من فشل لا يغتفر في الأمن والقيمة".

"الرد انتهى"

وفي سياق الضربة الأخيرة، كان مراسل "العربي" في القدس المحتلة أحمد دراوشة قد أفاد بأن مقربين من بنيامين نتنياهو تحدثوا في مجموعات خاصة نقلتها القناة إسرائيلية الـ"12"، عن أن إسرائيل ليست معنية بحرب مع إيران في هذه الفترة وأن لديها في الوقت الحالي مهمات يجب الانتهاء منها في قطاع غزة وفي الجبهة اللبنانية.

وأشار المراسل إلى أن تل أبيب صارت تتعامل مع الضربة على إيران وكأنها انتهت، والهدف بحسب مسؤولين إسرائيليين وصحافيين عسكريين هو إرسال رسالة للنظام الإيراني وللإيرانيين.

والرسالة بشكل عام، وفقًا لمراسلنا، هي أن إسرائيل تخترق إيران وقادرة على إرسال طائرات من داخل أراضيها وتوجيه ضربات لمواقع عسكرية فيها. وأن الهدف ليس توجيه ضربة عسكرية قاتلة أو قصف منشآت نووية؛ وإنما خلق شعور بالاختراق للإيرانيين شعبًا وحكومة ونظامًا. 

"بن غفير شخص صبياني"

إلى ذلك، لفت مراسلنا إلى ما أورده بن غفير على منصة "إكس" والانتقادات التي وجهت له من شخصيات في الحكومة، وقالت "إن بن غفير شخص صبياني، كان صبيانيًا وما يزال صبيانيًا"، وفق وسائل إعلام إسرائيلية.

يشار إلى أن بن غفير كان قد طالب بالرد "بجنون" على الهجوم الانتقامي الإيراني عقب هجوم إيران على إسرائيل في 13 أبريل/ نيسان الجاري.

وفي تصريح متلفز حينها، بثه عبر منصة "إكس"، قال بن غفير إن "رد إسرائيل يجب ألا يكون ضعيفًا، لأن مفاهيم الاحتواء والتناسب اختفت من العالم في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول"، في إشارة إلى هجوم طوفان الأقصى.

وفجر اليوم، قالت وسائل إعلام أميركية منها "سي إن إن" نقلًا عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين، إن تل أبيب وجهت ضربة لإيران ردًا على هجومها قبل أيام.

وبينما أكد إعلام إيراني تعرض البلاد لهجمات "بطائرات مسيرة" تم إسقاطها في سماء أصفهان، قالت صحيفة "جروزاليم بوست" العبرية إن إسرائيل هاجمت بصواريخ أطلقت من طائرة "أصولًا" للقوات الجوية في أصفهان وسط إيران.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close