الأحد 5 مايو / مايو 2024

تجمعات مؤيدة لفلسطين.. الاحتجاجات تصل إلى الجامعات الفرنسية

تجمعات مؤيدة لفلسطين.. الاحتجاجات تصل إلى الجامعات الفرنسية

Changed

معهد العلوم السياسية باريس
اعتبر اتحاد طلاب معهد العلوم السياسية في باريس أن قرار "إقحام الشرطة" يشكل "منعطفًا تسلطيًا غير مسبوق"- الأناضول
تطالب اللجنة الطلابية بإدانة تصرفات إسرائيل من قبل الجامعة وتنفيذ وقفة احتجاجية تخليدًا لذكرى الأبرياء الذين قتلهم الاحتلال في غزة.

شاركت الشرطة ليل الأربعاء الخميس في مدرج لجامعة "ساينس بو باريس"، المؤسسة المرموقة للتعليم العالي، في إخلاء موقع اعتصام عشرات من الطلاب المؤيدين لفلسطين، الذين يطالبون بإنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة.

وأفادت إدارة الجامعة بأنّ "نحو ستين طالبًا يشاركون في حملات لصالح القضية الفلسطينية احتلوا المدرج الموجود خارج الحرم الجامعي" مساء الأربعاء، موضحة أن "ذلك ساهم في خلق مناخ قوي من التوتر بين الطلاب والمدرسين والموظفين"، بحسب ما نقلت وكالة "فرانس برس".

وأضافت الإدارة: "بعد مناقشات مع إدارة معهد العلوم السياسية، وافق معظمهم على مغادرة المبنى"، لكن "مجموعة صغيرة من الطلاب رفضت ذلك، وتقرر أن تقوم الشرطة بإخلاء الموقع".

"لجنة فلسطين"

وأعربت إدارة المؤسسة التي تعد حاضنة للنخب الفرنسية، عن "أسفها لأن المحاولات العديدة للحوار من أجل مغادرة المبنى بسلام لم تسمح بإيجاد طريقة أخرى للخروج من هذا الوضع".

وقالت الشرطة إن نحو عشر خيام نصبت في باحة هذا الحرم الجامعي.

وعندما وصلت الشرطة "غادر خمسون طالبًا المبنى بإرادتهم وتم إجلاء سبعين طالبًا بسلام من الساعة 00:20" وغادرت الشرطة "المبنى عند الساعة 01:30 ولم يتم الإبلاغ عن أي حادث"، حسب المصدر نفسه.

ونظمت هذه التعبئة لجنة فلسطين في الجامعة، متهمة إدارتها بأنها "ترفض بعناد إجراء حوار حقيقي".

وتطالب اللجنة خصوصًا "بإدانة واضحة لتصرفات إسرائيل من قبل" الجامعة و"وقفة احتجاجية/دقيقة صمت تخليدًا لذكرى الأبرياء الذين قتلتهم إسرائيل"، إلى جانب "وقف إجراءات تأديبية يفرضها جزء من الإدارة بهدف ترهيب الطلاب".

معهد العلوم السياسية باريس
قالت الشرطة إن نحو عشر خيام نصبت في باحة هذا الحرم الجامعي- الأناضول

من جهته، اعتبر اتحاد طلاب معهد العلوم السياسية في باريس أن قرار "إقحام الشرطة" يشكل "منعطفًا تسلطيًا غير مسبوق".

اعتقالات جديدة في الولايات المتحدة

وفي الولايات المتحدة، أدت تحركات طلاب أميركيين مؤيدين للفلسطينيين ضد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة إلى اندلاع مواجهات مع الشرطة الأربعاء في تكساس ونيويورك ونيو إنغلاند وكاليفورنيا.

وأعلنت شرطة بوسطن، اليوم الخميس، إصابة 4 ضبّاط أثناء اعتقال 108 طلاب شاركوا في احتجاج مؤيد لفلسطين نظمه طلاب كلية إيمرسون بولاية ماساتشوستس الأميركية.

وقالت الشرطة إن 4 ضباط أصيبوا بجروح طفيفة أثناء عملهم، مساء الأربعاء، للسيطرة على الوضع في مخيم مؤيد لفلسطين أقامه طلاب كلية إيمرسون، وفق ما ذكره موقع "بوسطن نيوز" الإخباري.

وأوضحت الشرطة أنها أوقفت 108 طلاب من المشاركين في المخيم، دون وقوع إي إصابات وسط المحتجين.

والأربعاء، أبلغت شرطة بوسطن ومفوضي الإطفاء بالمدينة إدارة كلية إيمرسون أن "بعض تصرفات المتظاهرين تنتهك بشكل مباشر قوانين المدينة، ما قد يؤدي إلى إجراءات وشيكة لإنفاذ القانون"، ليتم مساء اعتقال عشرات المتظاهرين.

جدير بالذكر أن احتجاجات طلابية في جامعات ومؤسسات تعليمية أميركية بدأت في التوسع تضامنًا مع غزة ضد استمرار الحرب الإسرائيلية على القطاع والتي خلفت حتى الخميس نحو 112 ألف شهيد وجريح فلسطيني.

وفي 18 أبريل/ نيسان الجاري، بدأ الطلاب المؤيدون للفلسطينيين في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة اعتصامًا في حديقة الحرم الجامعي احتجاجًا على الاستثمارات المالية المستمرة للجامعة في الشركات التي تدعم احتلال فلسطين و"الإبادة الجماعية" في غزة، حيث تم اعتقال 108 طلاب خلال المظاهرات.

وفي وقت لاحق، امتدت مظاهرات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين إلى جامعات رائدة أخرى في الولايات المتحدة، مثل جامعات نيويورك وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة نورث كارولينا وغيرها.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close