السبت 18 مايو / مايو 2024

جرائم طبية وتنكيل.. شبح الموت يهدد الأسرى المرضى في سجن الرملة

جرائم طبية وتنكيل.. شبح الموت يهدد الأسرى المرضى في سجن الرملة

Changed

تحوّلت غرف المعتقلين المرضى في سجن الرملة إلى زنازين تفتقر لأدنى المقومات الطبية والعلاجية
تحوّلت غرف المعتقلين المرضى في سجن الرملة إلى زنازين تفتقر لأدنى المقومات الطبية والعلاجية - إكس
يستغلّ السجّانون الإسرائيليون أمراض الأسرى وإصاباتهم لوضعهم في بيئة يومية خطيرة ومعقدة، وفيها تهديد حقيقي لبقائهم على قيد الحياة.

كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية أمس السبت أنّ الأسرى الفلسطينيين المرضى في السجون الإسرائيلية يتعرّضون لـ"جرائم طبية وتنكيل وعذاب" في مستشفى سجن الرملة.

وأوضحت الهيئة في بيان، أنّ الأسرى المرضى والمُصابين في مستشفى سجن الرملة يتعرّضون لـ"جرائم طبية وتنكيل وانتهاكات وتعذيب، ولا يملكون سوى انتظار رحمة السماء، فإما ينجون بفعل القدر، أو سيُدرجون في قوائم ضحايا وجرائم هذا الاحتلال".

واستنادًا لزيارات قام بها محاموها للسجن الخميس، ذكرت الهيئة أنّ "السجّانين يستغلّون أمراض المعتقلين وإصاباتهم لوضعهم في بيئة يومية خطيرة ومعقدة، وفيها تهديد حقيقي لبقائهم على قيد الحياة".

وأشارت إلى "عصب أعين الأسرى المرضى وتقييدهم خلال الخروج للقاء المحامي أو الزيارة وذلك في الذهاب والعودة، دون الاهتمام لخصوصيتهم الصحية، ما دفع المرضى لاتخاذ قرار بعدم الخروج للمحامي أو تلقّي العلاج".

وكشفت الهيئة عن صدور "قرار من إدارة السجن بوقف العلاج الطبيعي للمصابين، ومنع الطعام الخاص الذي كان يُقدّم لعدد من مرضى أمراض المعدة والجهاز الهضمي، إضافة إلى سحب الهاتف العمومي الذي يُستخدم للتواصل مع الأهل".

وأشارت إلى أنّ كل غرف المعتقلين المرضى "تحوّلت إلى زنازين، ولا يوجد فيها أدنى المقومات الطبية والعلاجية".

كما لفتت إلى أنّ "الغالبية العظمى من الأسرى المرضى من قطاع غزة، هم ممن اعتقلوا وتعرّضوا لإطلاق النار والتعذيب على يد جنود الاحتلال الإسرائيلي".

ونشرت الهيئة أسماء 18 أسيرًا مريضًا يتواجدون في مستشفى سجن الرملة، مشيرة إلى وجود مرضى آخرين "يحتجزون في زنازين خاصة، لا تتوفر عنهم أيّ بيانات".

وبالتزامن مع حربه على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، صعّد جيش الاحتلال حملات الاعتقال التي طالت نحو 8550 فلسطينيًا في الضفة الغربية، كما حرم الأسرى منذ ذلك التاريخ "من أبسط حقوقهم".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close