الخميس 16 مايو / مايو 2024

خلال لقائه نتنياهو.. بلينكن يجدد تأكيد دعم الولايات المتحدة لتل أبيب

خلال لقائه نتنياهو.. بلينكن يجدد تأكيد دعم الولايات المتحدة لتل أبيب

Changed

ذكر المتحدث باسم الخارجية الأميركية أنّ بلينكن أكد خلال الاجتماع مع نتنياهو "ضرورة إحلال سلام دائم ومستدام لإسرائيل وللمنطقة" - إكس
ذكر المتحدث باسم الخارجية الأميركية أنّ بلينكن أكد خلال الاجتماع مع نتنياهو "ضرورة إحلال سلام دائم ومستدام لإسرائيل وللمنطقة" - إكس
كان بلينكن قد وصل أمس الإثنين إلى تل أبيب في زيارة هي الخامسة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

جدّد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن التأكيد على دعم بلاده لإسرائيل، خلال لقائه رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في تل أبيب اليوم الثلاثاء.

وكان بلينكن وصل أمس الإثنين إلى إسرائيل في زيارة هي الخامسة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

والزيارة التي تستمر حتى الأربعاء، التقى بلينكن خلالها الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ، ونتنياهو، والمجلس الوزاري الحربي، ووزير الأمن يوآف غالانت، والوزير في المجلس الوزاري الحربي بيني غانتس، فيما يلتقي غدًا زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد.

وقال بلينكن في تغريدة على منصة "إكس" بعد لقائه نتنياهو: "أكدت مجددًا دعمنا حق إسرائيل في منع تكرار أحداث السابع من أكتوبر".

وأضاف: "شدّدت أيضًا على أهمية تجنّب إلحاق الأذى بالمدنيين، وحماية البنية التحتية المدنية، وضمان توزيع المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء غزة".

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، أنّ بلينكن أكد خلال الاجتماعات مع نتنياهو "ضرورة إحلال سلام دائم ومستدام لإسرائيل وللمنطقة بما في ذلك إقامة دولة فلسطينية".

وبحسب مراسل "العربي" في تل أبيب أحمد دراوشة، فإن نتنياهو رفض طلب بلينكن إعادة النازحين الفلسطينيين إلى شمال قطاع غزة، لكنّهما اتفقا خلال لقائهما في تل أبيب على السماح لوفد أممي بالدخول إلى شمال القطاع، للوقوف على حجم الضرر الذي لحق بمناطقه، وإمكانية إنشاء مبان مؤقتة للغزيين الذين سيُسمح لهم بالعودة إلى هذه المناطق.

غالانت يدعو لتكثيف الضغط على إيران

من جهته، دعا وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت خلال لقائه بلينكن، إلى زيادة الضغط على إيران لمنع التصعيد الإقليمي.

وأضاف غالانت أنّ "أولويتنا على الجبهة الشمالية هي إعادة السكان بعد تغيير الوضع الأمني الحالي، ووقف هجمات حزب الله".

وقال إنّ وتيرة القتال في خانيونس ستشتد وستستمر حتى الوصول إلى قادة حركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، وإعادة المحتجزين الإسرائيليين، على حد تعبيره.

أما الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ، فانتقد جنوب إفريقيا بسبب إقامتها دعوى ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في غزة، من المقرّر أن تبدأ جلسات الاستماع الخاصة بها يوم الخميس.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close