السبت 4 مايو / مايو 2024

دعمًا لغزة.. الاحتجاجات الطلابية في أميركا تمتد لجامعات جديدة

دعمًا لغزة.. الاحتجاجات الطلابية في أميركا تمتد لجامعات جديدة

Changed

اعتقلت الشرطة الأميركية العديد من الطلاب إثر الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في جامعات أميركية
اعتقلت الشرطة الأميركية العديد من الطلاب إثر الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في جامعات أميركية - غيتي
انضم طلاب جامعة براون بمدينة رود آيلاند وجامعة جنوب كاليفورنيا إلى جامعات أخرى على رأسها جامعة كولومبيا، للتنديد بالحرب الإسرائيلية على غزة.

امتدت الاحتجاجات الطلابية المنددة بالحرب الإسرائيلية على غزة، الأربعاء لتشمل جامعتي براون وجنوب كاليفورنيا في الولايات المتحدة.

وانضم طلاب جامعة براون بمدينة رود آيلاند وجامعة جنوب كاليفورنيا إلى جامعات أخرى، على رأسها جامعة كولومبيا، للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة والدعوة إلى وقف إطلاق نار بالقطاع.

ومساء الثلاثاء، نظم نحو 100 طالب متضامن مع فلسطين بجامعة تكساس في مدينة دالاس (جنوب) اعتصامًا على طول المدخل المؤدي إلى مكتب رئيس الجامعة.

احتجاجات بدأت في جامعة كولومبيا

وفي 18 أبريل/ نيسان الجاري، بدأ الطلاب المؤيدون للفلسطينيين في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة اعتصامًا في حديقة الحرم الجامعي احتجاجًا على الاستثمارات المالية المستمرة للجامعة في الشركات التي تدعم احتلال فلسطين والإبادة الجماعية في غزة، حيث تم اعتقال 108 طلاب خلال المظاهرات.

وفي وقت لاحق، امتدت مظاهرات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين إلى جامعات رائدة أخرى في الولايات المتحدة، مثل جامعات نيويورك وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة نورث كارولينا.

وفي المواقف، أشارت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير إلى أن الرئيس الأميركي جو بايدن يؤمن بأن حرية التعبير والنقاش وعدم التمييز أمور مهمة في الحرم الجامعي.

 أما رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون فلفت إلى أنه "لا يمكن أن نسمح بمعاداة السامية في الانتشار بالجامعات".

نتنياهو: احتجاجات مروعة

من جهته، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاحتجاجات بأنها "مروعة"، قائلًا إنها "يجب أن تتوقف".

واعتبر أن المتظاهرين "يطالبون بالقضاء على إسرائيل، ويهاجمون الطلاب اليهود، ويهاجمون أعضاء هيئة التدريس اليهود، وهو ما يذكرنا بما كان يحدث في الجامعات الألمانية في الثلاثينيات".

وتابع "هذا أمر غير مقبول، ويجب أن يتوقف".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة