الخميس 2 مايو / مايو 2024

توترات بين إسرائيل وإيران.. عدد شهداء حرب غزة يتخطى 34 ألفًا

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
توترات بين إسرائيل وإيران.. عدد شهداء حرب غزة يتخطى 34 ألفًا

شارك

توترات بين إسرائيل وإيران.. عدد شهداء حرب غزة يتخطى 34 ألفًا

آخر تحديث

شارك

يواصل الاحتلال الإسرائيلي شنّ غاراته على غزة، رافعًا أعداد الشهداء والجرحى ومفاقمًا الأزمة الإنسانية في القطاع.

وتحدث مراسل "العربي" من رفح ليل الخميس الجمعة، عن غارات إسرائيلية لم تتوقف، مشيرًا إلى تضاعف كثافة النيران التي تستهدف منازل المواطنين.

ولفت إلى سقوط 7 شهداء وعدد من الجرحى في مدينة غزة خلال الساعات الأخيرة؛ 4 شهداء في استهداف منزل بمخيم الشاطئ، و3 في استهداف منزل آخر في الشيخ رضوان.

وكانت غارات قد استهدفت مناطق جنوب مدينة غزة: الصناعة وبالقرب من حي الرمال، بحسب مراسلنا.

ومساء الخميس، ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، أن "طواقم الإسعاف والإنقاذ تمكنت من انتشال جثماني شهيدين، بعد استهداف طيران الاحتلال منزلًا لعائلة قشلان في المخيم الجديد بمنطقة النصيرات، وسط قطاع غزة، وجرى نقلهما إلى مستشفى العودة في النصيرات".

وتفيد آخر حصيلة لضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بارتفاع عدد الشهداء إلى 33 ألفًا و970 شهيدًا، فيما سُجل أكثر من 76 ألف مصاب، معظمهم من النساء والأطفال.

في سياق آخر، سُمع دوي انفجار في مدينة أصفهان فجر اليوم الجمعة، فيما أكد التلفزيون الرسمي الإيراني عدم تأثر أي منشآت نووية أو استهداف مواقع نووية في المدينة.

جاء ذلك بالتزامن مع تهديدات إسرائيلية برد على هجوم إيراني استهدف إسرائيل قبل أيام.

وقالت وكالة مهر للأنباء إن أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية دمرت 3 طائرات مسيّرة صغيرة في سماء محافظة أصفهان. ووفق الوكالة "تم تعليق الحركة الجوية في أصفهان وشيراز وطهران".

المزيد حول القصة

Share

البنتاغون: أوستن وغالانت يبحثان الاستقرار الإقليمي

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن الوزير لويد أوستن تحدث هاتفيًا إلى وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت اليوم الجمعة، وبحثا جهود الحفاظ على الاستقرار الإقليمي وأحدث التطورات في غزة وإجراءات تسريع وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في القطاع.

Share

سرايا القدس: قصفنا سديروت ونيرعام ومستوطنات غلاف غزة برشقات صاروخية

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، الجمعة، عن قصف سديروت ونيرعام ومستوطنات غلاف غزة برشقات صاروخية.

وقالت السرايا في بيان إنّ عمليات القصف تأتي "ردًا على جرائم العدو الصهيوني بحق أبناء شعبنا" الفلسطيني.

Share

شحنة أسلحة أميركية جديدة لإسرائيل بـ1.3 مليار دولار

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، الجمعة، أن إدارة الرئيس جو بايدن، تستعد لصفقة بيع أسلحة جديدة إلى إسرائيل بقيمة 1.3 مليار دولار.

وأسندت "وول ستريت جورنال"، خبرها إلى مسؤولين أميركيين، لم تذكر أسماءهم أو مناصبهم، قالوا إن واشنطن تواصل دعمها العسكري لإسرائيل دون انقطاع.

وأضافت الصحيفة أن إدارة بايدن تستعد للموافقة على حزمة مبيعات أسلحة جديدة بقيمة إجمالية 1.3 مليار دولار تشمل ذخيرة دبابات ومركبات عسكرية ومدافع هاون.

وأوضحت أنه في حال تحقق صفقة البيع المحتملة، ستكون هذه الصفقة أحد أكبر صفقات الدعم العسكري الذي تقدمه الولايات المتحدة لإسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

Share

ماكرون يؤكد سعيه "لتجنب تصاعد العنف بين لبنان وإسرائيل"

أكّد إيمانويل ماكرون الجمعة لرئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي خلال استقباله في باريس، "التزام فرنسا بذل كل ما في وسعها لتجنب تصاعد أعمال العنف بين لبنان وإسرائيل"، بحسب ما نقل الإليزيه.

وأضافت الرئاسة في بيان أن الرئيس الفرنسي، الذي التقى أيضًا قائد الجيش اللبناني العماد جوزف عون، "أكد عزمه على مواصلة تقديم الدعم الضروري للقوات المسلحة اللبنانية".

Share

البيت الأبيض: ليس لدينا "تعليق" على هجوم إسرائيلي على إيران

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير اليوم الجمعة إن البيت الأبيض ليس لديه "تعليق" على التقارير عن هجمات إسرائيلية في إيران الليلة الماضية.

Share

سقوط شظايا "صاروخ اعتراضي" في سديروت جنوبي إسرائيل

سقطت شظايا صاروخ اعتراضي عقب إطلاقه لاستهداف صاروخ آخر أطلق من قطاع غزة، الجمعة، في مدينة سديروت جنوبي إسرائيل، دون وقوع إصابات وفق إذاعة الجيش.

وقالت الإذاعة (رسمية)، إنّ "شظايا صاروخ اعتراضي أطلق لاستهداف صاروخ أطلق من قطاع غزة، سقطت في سديروت، وأحدث أضرارًا مادية، دون وقوع إصابات".

وقبل ذلك، ذكرت إذاعة الجيش أنّ صافرات الإنذار دوت في سديروت والمنطقة المحيطة بها.

ورغم مرور 196 يومًا، لم تتمكن إسرائيل التي تشن حربا مدمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، من تحييد القدرات الصاروخية للفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وفق مراقبين فلسطينيين.

Share

إيران تصف الفيتو الأميركي ضد قرار دولي بشأن فلسطين بأنه "غير مسؤول"

وصفت طهران اليوم الجمعة استخدام واشنطن حق النقض (الفيتو) لمنع حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة بأنه "غير مسؤول"، نظرًا إلى عدم معارضة أي عضو آخر في مجلس الأمن.

ومشروع القرار الذي قدّمته الجزائر و"يوصي الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضوًا في الأمم المتحدة" أيده 12 عضوًا وعارضته الولايات المتحدة وامتنع عن التصويت عليه العضوان الباقيان (المملكة المتحدة وسويسرا).

واستخدمت الولايات المتحدة كما كان متوقعًا حقها في النقض ضد هذا المطلب الذي سبق أن انتقدته حليفتها إسرائيل التي تخوض حربًا في غزة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني: إن "تصرف واشنطن كشف الطبيعة الاحتيالية للسياسة الخارجية الأميركية وموقفها المعزول".

ووصف هذا التصرف بأنه "غير مسؤول" و"غير بنّاء".

Share

بلجيكا تقر حزمة تمويل متعددة السنوات للأونروا

أقرت بلجيكا اليوم الجمعة، حزمة دعم مالية متعددة السنوات لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

وذكرت الخارجية البلجيكية في بيان أن بلادها ستساهم بمبلغ 27.5 مليون يورو للأعوام 2024 و2025 و2026 في صندوق الأونروا.

وأكدت تحويل 13.5 مليون يورو بالفعل لصندوق الأونروا من التمويل البلجيكي المخصص لعام 2024.

ونقل البيان تصريحا لوزيرة التعاون التنموي كارولين غينيز قولها: إن "ما يحدث في غزة يعد من أسوأ الأزمات الإنسانية خلال الـ25 عامًا الماضية".

وأشارت إلى مقتل 34 ألف شخصًا، غالبيتهم الساحقة من النساء والأطفال، وإصابة 76 ألفًا، ونزوح 1.5 مليونًا، تزامنًا مع اقتراب مجاعة كبيرة في القطاع خاصة في قسمه الشمالي.

Share

استشهاد طفل برصاص الاحتلال في طولكرم

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الجمعة استشهاد الطفل قيس فتحي نصر الله (16 عامًا) برصاص الاحتلال في مخيم طولكرم بالضفة الغربية المحتلة.

وقالت الوزارة في بيان مقتضب: "وصل إلى مستشفى طولكرم الحكومي الشهيد الطفل قيس فتحي نصر الله (16 عامًا) برصاص الاحتلال الحي، من مخيم طولكرم".

Share

سيناتور أميركي: ينبغي ألا نغفل الكارثة غير المسبوقة في غزة

قال السيناتور الأميركي بيرني ساندرز، اليوم الجمعة، مع "سعينا لمنع التصعيد بين إيران وإسرائيل ينبغي ألا نغفل الكارثة غير المسبوقة في قطاع غزة".

وأضاف ساندرز في منشور على حسابه عبر منصة إكس: "يجب ألا ننظر بعيدًا، ونغفل عن الكارثة الإنسانية بغزة".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربًا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 110 آلاف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارًا هائلًا، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

المزيد حول القصة

Close