الجمعة 17 مايو / مايو 2024

قواعد منافسة جديدة.. قانون الأسواق الرقمية الأوروبي يطال أجهزة أيباد

قواعد منافسة جديدة.. قانون الأسواق الرقمية الأوروبي يطال أجهزة أيباد

Changed

يخضع نظام التشغيل "ايباد أو أس" من "أبل" لقواعد قانون الأسواق الرقمية
يخضع نظام التشغيل "أيباد أو أس" من "أبل" لقواعد قانون الأسواق الرقمية- رويترز
بات أمام "أبل" مهلة ستة أشهر للتأكد من أنّ "آيباد أو أس" يتوافق تمامًا مع القواعد التي يلحظها القانون الأوروبي.

أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الإثنين، أنّ نظام التشغيل "أيباد أو أس" (iPadOS) لأجهزة "أبل" اللوحية، سيخضع لقواعد المنافسة الجديدة الأكثر صرامة التي نصّ عليها قانون الأسواق الرقمية.

وينصّ القانون الأوروبي على سلسلة من الالتزامات والمحظورات المصمّمة خصيصًا لمكافحة الإجراءات غير العادلة التي أدت إلى منع المنافسة أو تقييدها.

كما يفرض على المخالفين غرامات تصل إلى 10% من حجم التداول العالمي للمجموعة المعنية وحتى 20% في حال تكرار المخالفة.

وبدأ تطبيق هذه القواعد منذ بداية مارس/ آذار الماضي على بعض الخدمات الرئيسية للشركات الأميركية العملاقة الخمس في هذا القطاع ("ألفابيت" و"أمازون" و"أبل" و"ميتا" و"مايكروسوفت") وشركة "بايت دانس" الصينية مالكة "تيك توك"، من أجل وقف إساءة استخدام المركز المهيمن.

وضمن مجموعة "أبل"، اعتُبر نظام تشغيل الهواتف الذكية "آي أو إس" (iOS) ومتصفّح "سفاري" ومتجر التطبيقات "آب ستور" ضمن الخدمات الخاضعة للتنظيم الجديد، الذي يهدف إلى إحداث تعديل عميق لممارسات الشركات الرقمية العملاقة.

وبات أمام "أبل" مهلة ستة أشهر للتأكد من أنّ "آيباد أو أس" يتوافق تمامًا مع القواعد التي يلحظها القانون الأوروبي.

وأكدت الشركة في بيان، أنّها ستُواصل "العمل بشكل بناء مع المفوضية الأوروبية للامتثال لقانون الأسواق الرقمية، في ما يتعلق بكل الخدمات" التي يشملها.

وأضافت: "سيبقى تركيزنا منصبًا على تقديم أفضل المنتجات والخدمات لزبائننا الأوروبيين، مع الحدّ في الوقت نفسه من المخاطر الجديدة المتعلّقة بالخصوصية وأمن البيانات التي ينطوي عليها قانون الأسواق الرقمية بالنسبة إلى مستخدمينا".

ويُفترض بشركة "أبل" أن تفتح أجهزتها "آي فون" لمتاجر التطبيقات الأخرى غير متجرها الخاص ولأنظمة الدفع المنافسة مع "أبل باي" (Apple Pay).

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close