الإثنين 20 مايو / مايو 2024

"للدفاع عن النفس".. تركيا قد تنفذ عمليات جديدة في العراق وسوريا

"للدفاع عن النفس".. تركيا قد تنفذ عمليات جديدة في العراق وسوريا

Changed

الجيش التركي
وقعت الاشتباكات في منطقة وادي الزاب بشمال العراق- الأناضول
أكد مسؤول في وزارة الدفاع التركية إمكانية تنفيذ المزيد من العمليات العسكرية في العراق وسوريا.

كشف مسؤول في وزارة الدفاع التركية اليوم الخميس أن تركيا قد تنفذ المزيد من العمليات العسكرية داخل العراق وسوريا إذا لزم الأمر، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز".

جاءت تلك التصريحات بعد مقتل تسعة جنود أتراك في شمال العراق الأسبوع الماضي. ولقي الجنود التسعة حتفهم في اشتباكات مع مسلحين من حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا مما دفع أنقرة إلى شن ضربات جوية وعمليات أخرى في شمال العراق وشمال سوريا.

وأفاد المسؤول في وزارة الدفاع التركية صحافيين: "بموجب القانون الدولي وحق الدفاع عن النفس، تركيا لها كل الحق في تنفيذ عمليات للحفاظ على أمن حدودها. القوات المسلحة التركية فعلت وستفعل كل ما هو ضروري أينما ومتى كان ضروريًا".

عمليات عبر الحدود

وأضاف أن الاشتباكات وقعت في منطقة وادي الزاب بشمال العراق عندما هاجم مسلحو حزب العمال الكردستاني موقعًا أمنيًا للقوات المسلحة التركية.

ونفذت تركيا منذ عام 2019 سلسلة من العمليات عبر الحدود في شمال العراق ضد حزب العمال الكردستاني أطلقت عليها اسم (المخلب). وقال المسؤول إن وادي الزاب هو موقع العملية التي تهدف إلى تأمين كامل للحدود التركية العراقية.

وقال المسؤول إن أعضاء حزب العمال الكردستاني شنوا في 12 يناير/ كانون الثاني هجمات متزامنة على عدة قواعد تركية في شمال العراق في وقت طقس سيئ وضعف لمدى الرؤية لكن الجنود الأتراك تمكنوا من صد جميع الهجمات باستثناء واحدة، حسب قوله.

وحمل حزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي جماعة إرهابية، السلاح ضد الدولة التركية في عام 1984 وقتل في الصراع أكثر من 40 ألفًا.

وتركز الصراع دائمًا في مناطق ريفية جنوب شرق تركيا، قبل أن يتحول إلى جبال إقليم كردستان العراق التي يتمتع بحكم شبه ذاتي في شمال العراق في منطقة لحزب العمال الكردستاني وجود فيها.

وقال المسؤول: "في معركتنا ضد الإرهاب، لا يمكن الفصل بين سوريا والعراق. سوريا هي المورد البشري الرئيسي للمنظمة الإرهابية، ويوجد حركة تنقل متكررة بين سوريا والعراق".

وتوغلت تركيا عسكريًا أيضًا في شمال سوريا مستهدفة وحدات حماية الشعب التي تعتبرها جناحًا لحزب العمال الكردستاني.

وأضاف المسؤول أن تركيا قد تجري عمليات جديدة عبر الحدود في العراق وسوريا وقد توسع أيضًا إذا احتاجت ذلك مناطق تنفيذ العمليات.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close