الأحد 5 مايو / مايو 2024

3 أحزمة تقع فيها معظم الزلازل.. تعرف على أخطرها على الدول العربية

3 أحزمة تقع فيها معظم الزلازل.. تعرف على أخطرها على الدول العربية

Changed

تقرير لـ"العربي" يسلط الضوء على الأحزمة النارية وأنواعها وخطورتها
يوجد 3 أحزمة تقع فيها معظم الزلازل، وهي الحزام الناري والألبي ومنتصف الأطلسي، ويحدث بالناري أكثر من 80% من الزلازل في العالم نتيجة الحركة المستمرة للصفائح.

يشير المعهد الجيولوجي البريطاني وكذلك المعهد الأميركي إلى 3 أحزمة تقع فيها معظم الزلازل، أبرزها منطقة تسمى "الحزام الناري".

ويمتد الحزام الناري من تشيلي شمالًا على طول ساحل المحيط الهادئ لأميركا الجنوبية إلى الأجزاء الجنوبية من ألاسكا.

لماذا يسمى بـ"الحزام الناري"؟

ويسمى بحزام النار لأنه يضم أكثر من 450 بركانًا، ويحدث فيه أكثر من 80% من الزلازل في العالم نتيجة الحركة المستمرة للصفائح في هذه المنطقة.

أما الحزام الآخر فهو الحزام الألبي ويمتد لأكثر من 15 ألف كيلومتر من جاوة وسومطرة في إندونيسيا نحو المحيط الأطلسي، ويعبر جبال الهملايا وجبال إيران والأناضول والبحر الأبيض المتوسط.

في هذا الحزام يقع نحو 17% من أكبر الزلازل في العالم ومنها زلزال إندونيسيا عام 2004، وراح ضحيته 230 ألف قتيل.

الدول المهددة بالزلازل

ومن أبرز الدول المهددة بالزلزال في هذا الحزام كل من تركيا والهند وكازاخستان ودول جنوب أوروبا المطلة على البحر الأبيض المتوسط، ودول الشرق الأوسط مثل سوريا ولبنان ودول شمال إفريقيا ومصر.

أما الحزام الثالث فهو حزام منتصف الأطلسي، ويمثل منطقة التقاء الصفائح القارية، ويحدث تحت الماء وبعيدًا عن الأماكن الحضرية، وهو مسؤول عن 3% فقط من الزلازل الكبيرة في العالم، لكن أيسلندا التي تقع مباشرة فوق منتصف المحيط الأطلسي تعرضت لزلازل كبيرة بلغت نحو 7 درجات.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close