السبت 18 مايو / مايو 2024

الاحتلال يمنع غاز الطهو.. اندلاع حريق جراء إشعال حطب بمنزل شمال غزة

الاحتلال يمنع غاز الطهو.. اندلاع حريق جراء إشعال حطب بمنزل شمال غزة

Changed

تمنع إسرائيل منذ بدء عدوانها على قطاع غزة إدخال غاز الطهو والوقود بمختلف أنواعه - إكس
تمنع إسرائيل منذ بدء عدوانها على قطاع غزة إدخال غاز الطهو والوقود بمختلف أنواعه - إكس
اندلع حريق في بناية سكنية بمحيط تل الزعتر نتيجة إشعال الحطب بغرض الطهو، لعدم توفر الغاز الذي تمنع إسرائيل دخوله إلى غزة.

أعلن جهاز الدفاع المدني في غزة اليوم الجمعة، إنقاذ أطفال ونساء داخل شقة في شمال القطاع تعرضت لحريق نتيجة إشعال الحطب المستخدم بدل غاز الطهو، الذي تمنع إسرائيل دخوله إلى عدة مناطق بالقطاع.

وقال الجهاز في بيان: "إن طواقم الإطفاء والإنقاذ بالدفاع المدني تخمد حريقًا اندلع في أحد البنايات السكنية في محيط تل الزعتر شمال قطاع غزة عصر اليوم، حيث تم إنقاذ عدد من الأطفال والنساء كانوا محتجزين داخل الشقة التي اندلع فيها الحريق".

إشعال الحطب للطهو

وبحسب البيان، فقد أظهرت التحقيقات الأولية أن سبب الحريق هو إشعال الحطب داخل المنزل واستخدامه في الطهو بدلاً من الغاز المخصص لذلك، والذي يمنع الاحتلال وصوله لمحافظتَي غزة وشمال القطاع منذ بدء العدوان قبل سبعة شهور".

وتمنع إسرائيل منذ بدء عدوانها على قطاع غزة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إدخال غاز الطهو والوقود بمختلف أنواعه إلى مدينة غزة وشمال القطاع، ضمن قيود على إدخال المساعدات الإنسانية تنتهك القوانين الدولية.

تداعيات صحية

وأفاد المكتب الإعلامي الحكومي بغزة في 20 أبريل/ نيسان الماضي، بوجود مئات الحالات المصابة بأمراض الجهاز التنفسي داخل مستشفيات القطاع، بسبب الغازات السامة المنبعثة من إشعال النيران لإعداد الطعام جراء تفاقم أزمة غاز الطبخ.

وقال رئيس المكتب سلامة معروف، في بيان حينها، إن "الاحتلال الإسرائيلي يواصل منع إدخال غاز الطهو والوقود بمختلف أنواعه إلى قطاع غزة، وخاصة لمدينة غزة وشمال القطاع ما ينذر بتفاقم الأزمة الإنسانية والصحية في ظل العدوان المستمر".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close