الإثنين 20 مايو / مايو 2024

بعد السيول والفيضانات.. قلق أممي من تفشي الكوليرا في كينيا

بعد السيول والفيضانات.. قلق أممي من تفشي الكوليرا في كينيا

Changed

الكوليرا هي عدوى معوية حادة تنجم عن تناول طعام أو مياه ملوثة تسبب الإسهال والقيء - غيتي
الكوليرا هي عدوى معوية حادة تنجم عن تناول طعام أو مياه ملوثة تسبب الإسهال والقيء - غيتي
سُجلت 44 إصابة بالكوليرا في مقاطعة نهر تانا شرق كينيا، وهي واحدة من أكثر المناطق تضررًا من السيول والفيضانات.

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها اليوم الأربعاء، بعد الإبلاغ عن عشرات حالات الإصابة بالكوليرا في كينيا، وذلك بعد أسابيع من الأمطار الغزيرة والفيضانات.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، سُجلت 44 إصابة بالكوليرا في مقاطعة نهر تانا شرق كينيا، وهي واحدة من أكثر المناطق تضررًا من السيول والفيضانات.

"قلق كبير"

وقال منسق الأمم المتحدة المقيم في كينيا، ستيفن جاكسون، في مقابلة مع قناة "سيتيزن تي في" التلفزيونية: "أعتقد أننا سنكون قادرين على احتواء المرض بالتعاون بين الحكومة والشركاء الوطنيين والدوليين". وأضاف: "لقد تمكنا من احتواء الكوليرا في الماضي، لكن الإصابات تُشكل قلقًا كبيرًا".

والكوليرا هي عدوى معوية حادة تنجم عن تناول طعام، أو مياه ملوثة تسبب الإسهال والقيء، ويمكن أن تؤدي إلى التجفاف الشديد والموت في غياب العلاج الفوري، وقد تُشكل خطرًا على الأطفال الصغار بشكل خاص.

وقال عبد الرحمن ديالو، ممثل منظمة الصحة العالمية في كينيا، في بيان صحفي نشرته هذه الوكالة التابعة للأمم المتحدة، يوم أمس الثلاثاء: "ستواصل منظمة الصحة العالمية دعم الاستجابة لحالة الطوارئ الصحية وستظل يقظة لمواجهة تفشي الأمراض السريعة الانتشار في حال عدم احتوائها".

وتابع عبد الرحمن ديالو: "يجب أن نكون مرنين وجاهزين للرد، تحت إشراف الحكومة وبالتعاون مع الشركاء، من أجل تقديم المساعدة لمئات وآلاف الأشخاص المتضررين" من العوامل الجوية.

الكوليرا حول العالم

وأودت الفيضانات في كينيا بحياة 238 شخصًا، وفقًا لأحدث الأرقام الرسمية التي نشرتها وسائل الإعلام المحلية، بينما أصبح أكثر من 200 ألف شخص من دون مأوى.

وأدت الأمطار الموسمية التي فاقت غزارتها المعتاد، والتي تفاقمت بسبب ظاهرة إل نينيو المناخية، إلى مقتل أكثر من 400 شخص في شرق إفريقيا، وهي منطقة معرضة بشدة لتغير المناخ.

وخلال السنوات الأخيرة، تضاعفت الإصابات بالكوليرا في مختلف أنحاء العالم، وأبلغت منظمة الصحة العالمية عن 473 ألف إصابة سنة 2022، أي ضعف العدد المسجّل عام 2021. وتشير بيانات أولية إلى تسجيل أكثر من 700 ألف إصابة في العام الفائت.

وانطلقت سلسلسة تحذيرات من انتشار الكوليرا في العالم خلال العام الماضي، حيث دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر، وقالت حينها إن مليار شخص في 43 بلدًا مهددون بالإصابة بـمرض الكوليرا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close