السبت 4 مايو / مايو 2024

دعم عسكري لأوكرانيا وإسرائيل.. بايدن يدعو لضمان وصول مساعدات لغزة

دعم عسكري لأوكرانيا وإسرائيل.. بايدن يدعو لضمان وصول مساعدات لغزة

Changed

أكّد الرئيس الأميركي جو بايدن التزامه تجاه أمن إسرائيل - رويترز
أكّد الرئيس الأميركي جو بايدن التزامه تجاه أمن إسرائيل - رويترز
يتضمن قانون المساعدات الأميركية الذي وقع عليه بايدن 26 مليار دولار من الدعم العسكري لإسرائيل ومليار دولار من المساعدات الإنسانية لغزة.

وقّع الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الأربعاء قانونًا يوفر مساعدات أميركية جديدة بمليارات الدولارات لأوكرانيا في حربها مع روسيا.

ويتضمن مشروع القانون 61 مليار دولار مساعدات لأوكرانيا و26 مليار دولار لإسرائيل، بالإضافة إلى مليار دولار مساعدات إنسانية لغزة وثمانية مليارات دولار لمواجهة نفوذ الصين العسكري.

وقال بايدن إن القانون "يقدم دعمًا حيويًا لشركاء أميركا حتى يتمكنوا من الدفاع عن أنفسهم من التهديدات التي تتعرض لها سيادتهم"، مضيفًا أن تدفق الأسلحة إلى أوكرانيا سيبدأ في الساعات القليلة المقبلة.

وقد طالب الرئيس الأميركي جو بايدن إسرائيل بالسماح بوصول المساعدات الإنسانية على الفور إلى سكان قطاع غزة، الذي يشهد عدوانًا إسرائيليًا متواصلاً من 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. 

بايدن: التزامنا تجاه إسرائيل "لا يتزعزع"

وقال بايدن بعد التوقيع على حزمة المساعدات: "سنقوم على الفور بتأمين هذه المساعدات وزيادة حجمها... بما في ذلك الغذاء والإمدادات الطبية والمياه النظيفة"، مضيفًا أن "على إسرائيل ضمان وصول كل هذه المساعدات إلى الفلسطينيين في غزة دون تأخير". 

وتحفظت الولايات المتحدة على سلوك إسرائيل في الحرب في غزة وخطة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للمضي باجتياح مدينة رفح بجنوب غزة حيث لجأ 1,5 مليون شخص معظمهم نازحون من الشمال يقيمون في مخيمات مؤقتة.

وقال بايدن إن الحزمة "تزيد بشكل كبير من المساعدات الإنسانية التي نرسلها إلى سكان غزة الأبرياء الذين يعانون بشدة". وأضاف: "إنهم يعانون من عواقب هذه الحرب التي بدأتها حماس، ونحن نعمل بجد منذ أشهر لتوصيل أكبر قدر ممكن من المساعدات لغزة". 

في الآن نفسه، أكد الديمقراطي البالغ 81 عامًا أن التزامه تجاه إسرائيل "لا يتزعزع، فأمن إسرائيل مهم للغاية". 

المجاعة تهدّد غزة

وتشهد غزة أزمة إنسانية متفاقمة، حيث لفت مسؤول في برنامج الأغذية العالمي اليوم الأربعاء، إلى أن القطاع قد ينزلق إلى المجاعة في غضون ستة أسابيع بعد انتشار انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية والوفيات.

وقال جيان كارلو سيري مدير برنامج الأغذية العالمي في جنيف: "نقترب يومًا بعد يوم من حالة المجاعة"، مضيفًا أنّ "هناك أدلة معقولة على أن محددات المجاعة الثلاثة (وهي) انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية والوفيات، سيتم تجاوزها في الأسابيع الستة المقبلة".

كذلك أطلقت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" اليوم نداء طارئًا لجمع 1.21 مليار دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة والضفة الغربية.

وقالت الوكالة في بيان، إنها "تسعى للحصول على 1.21 مليار دولار للتعامل مع الأزمة الإنسانية غير المسبوقة في قطاع غزة وللاستجابة للاحتياجات في الضفة الغربية مع تزايد العنف".

وأوضحت أن نداءها الطارئ يغطي الاحتياجات الإنسانية حتى نهاية العام الجاري 2024. وأضافت أن النداء "يهدف إلى الاستجابة للاحتياجات الأشد إلحاحًا لما مجموعه 1.7 مليون فلسطيني في قطاع غزة نظرًا للحرب المستمرة، وأكثر من 200 ألف لاجئ من فلسطين في الضفة الغربية، التي تشمل القدس الشرقية". 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close