الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

قصف على وسط قطاع غزة وجنوبه.. مزيد من الشهداء والجرحى

القصف الإسرائيلي يتواصل على غزة - غيتي
القصف الإسرائيلي يتواصل على غزة - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
قصف على وسط قطاع غزة وجنوبه.. مزيد من الشهداء والجرحى

شارك

قصف على وسط قطاع غزة وجنوبه.. مزيد من الشهداء والجرحى

آخر تحديث

آخر تحديث:
18 أبريل 2024 00:29

شارك

يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الدموي بلا هوادة على قطاع غزة لليوم الـ194 على التوالي، وسط استمرار عمليات القصف لا سيما على مناطق وسط القطاع وجنوبه.

فقد استشهد 7 فلسطينيين بينهم 4 أطفال في غارة إسرائيلية استهدفت منزلًا وسط مدينة رفح جنوب قطاع غزة، بينما استشهد فلسطينيان في قصف استهدف منزلًا في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، نقلًا عن مصادر محلية، بفقدان 9 أشخاص نتيجة استهداف المنزل في حي الشجاعية.

وأشارت الوكالة إلى شن طيران الاحتلال غارات على شارع صلاح الدين وحي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، إضافة إلى قصف مسجد أبو بكر الصديق في حي الصبرة بمدينة غزة.

ووفقًا لوكالة "رويترز"، قال مسعفون وسكان، إنّ الدبابات الإسرائيلية عادت إلى مناطق في بيت حانون وحاصرت مدارس لجأت إليها عائلات نازحة في شمال قطاع غزة. وأشار سكان إلى انقطاع الإنترنت في بيت حانون وجباليا شمال القطاع.

دعوات إلى عدم التصعيد بين إسرائيل وإيران

وعلى صعيد آخر، توعّدت إسرائيل بالردّ على الهجوم الإيراني غير المسبوق على الرغم من الدعوات إلى تجنّب التصعيد في الشرق الأوسط في ظلّ الحرب الدائرة قي قطاع غزة.

وأعلنت إسرائيل أنّها قتلت في ضربات شنّتها في جنوب لبنان قياديَّين وعنصرًا في الوحدة الصاروخية لحزب الله.

من جانبه، دعا رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى التحلي بـ"الهدوء"، مؤكدًا أن التصعيد "لا يصبّ في مصلحة أحد". كما حمّل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء الإسرائيلي مسؤولية الهجوم الإيراني الأخير.

من جهته، أعلن البيت الأبيض أنّ الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على إيران، مشيرًا إلى أنّه "يتوقّع" أن يحذو حلفاء آخرون لواشنطن حذوها قريبًا.

أما مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل فقد أعلن أنّ الاتحاد يعتزم توسيع دائرة عقوباته المفروضة على إيران بعد الهجوم على إسرائيل.

وحذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أنّ مزيدًا من التصعيد في الشرق الأوسط قد تكون له "تداعيات كارثية" وذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي.

المزيد حول القصة

Share

غارات على الخيام في جنوب لبنان

أفادت مراسلة العربي بأن غارة للطائرات الإسرائيلية استهدفت الخيام في القطاع الشرقي جنوبي لبنان.

كما تعرض مجرى نهر الليطاني خراج ديرميماس وتلة العزية للقصف المدفعي بحسب الوكالة اللبنانية للإعلام.   

Share

غارات إسرائيلية على رفح ومدينة غزة

أفاد مراسل "العربي" باستشهاد امرأة وإصابة عدد آخر في قصف للطائرات الحربية الإسرائيلية شرق مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

كما استهدفت طائرات الاحتلال منزلًا في شارع الجلاء بمدينة غزة.

Share

الإعلام الحكومي: 520 شهيدًا وجريحًا ومفقودًا وسط غزة خلال أسبوع

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الأربعاء، أن عملية الجيش الإسرائيلي في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، أسفرت عن 520 شهيدًا وجريحًا ومفقودًا خلال أسبوع واحد.

جاء ذلك في بيان للمكتب بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من مخيم النصيرات، عقب عملية عسكرية استمرت 8 أيام.

وقال المكتب: "ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي جريمة ضد الإنسانية وضد القانون الدولي في مناطق المغراقة والزهراء والمخيم الجديد شمال النصيرات".

وتابع: "راح ضحيتها 520 شهيدا وجريحا ومفقودا، وأكثر من 13 ألف وحدة سكنية، خلال أسبوع واحد".

وأوضح الإعلام الحكومي لغزة، أن "ذلك يأتي في إطار جريمة الإبادة الجماعية التي يشنها جيش الاحتلال ضد المدنيين الفلسطينيين، وتباركها وتنخرط فيها الإدارة الأميركية".

Share

الجيش الإسرائيلي: قصفنا بنية تحتية لحزب الله شمال بعلبك

قال سلاح الجو الإسرائيلي اليوم الأربعاء إن طائراته المقاتلة ضربت بنية تحتية لحزب الله إلى الشمال من بعلبك في شرق لبنان.

وجاء في بيان لسلاح الجو: "في وقت سابق هذا المساء، ضربت طائرات مقاتلة من سلاح الجو الإسرائيلي بنية تحتية إرهابية مهمة لحزب الله تستخدمها منظومة الدفاع الجوي في المنظمة الإرهابية في شمال بعلبك".

Share

قصف إسرائيلي يستهدف بلدة الخيام جنوب لبنان

استهدف قصف مدفعي إسرائيلي بلدة الخيام جنوبي لبنان بحسب ما أفادت مراسلة "العربي".

وفي وقت سبق اليوم، استهدفت مسيرة إسرائيلية مبنى في حي سكني قرب مدينة بعلبك شرق لبنان.

وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية بأن مسيرة إسرائيلية استهدفت بثلاثة صواريخ مبنى يضم محال تجارية ضمن حي سكني في بلدة إيعات المجاورة لمدينة بعلبك، والتي تبعد بنحو 100 كلم من حدود لبنان الجنوبية.

ولم تكشف الوكالة عن وقوع إصابات من عدمه، جراء القصف.

Share

واشنطن: منزعجون من تقارير عن تعرض محتجزين من موظفي أونروا لسوء معاملة

قال فيدانت باتيل نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية اليوم الأربعاء إن واشنطن تشعر بقلق عميق إزاء الادعاءات الواردة في تقرير وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بأن موظفيها وآخرين احتجزتهم القوات الإسرائيلية في غزة تعرضوا لسوء معاملة.

وأضاف باتيل أن واشنطن ستضغط على إسرائيل بشأن ضرورة إجراء تحقيق كامل في الادعاءات المتعلقة بموظفي أونروا بعد أن أورد التقرير تعرضهم للضرب المبرح وإجبارهم على التعري.  

Share

رئيس وزراء قطر: تواصلنا مستمر مع إيران وأميركا لمنع مزيد من التصعيد

لفت رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى أن هناك إساءة لتوظيف الوساطة لصالح مصالح ضيقة ولذلك قطر تجري تقييمًا شاملًا لهذا الدور.

وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان: "نرفض الإساءة للدور القطري في الوساطة وهناك مزايدات من سياسيين لمصالح انتخابية ضيقة".

من جهة أخرى، أشار رئيس الوزراء القطري إلى أن تواصل الدوحة مستمر مع إيران والولايات المتحدة لمنع المزيد من التصعيد في المنطقة.

وشدد على أن أفضل طريقة لخفض التصعيد في المنطقة هي وقف الحرب في غزة.

من جهته، دعا الوزير التركي إلى وقف إطلاق النار في غزة بشكل عاجل وفتح طرق لإدخال المساعدات إلى الفلسطينيين.

وقال: "على الذين يقدمون الدعم لنتنياهو دون قيد أو شرط إعادة النظر في ذلك".

Share

شولتس يحث إسرائيل على ممارسة ضبط النفس

رأى المستشار الألماني أولاف شولتس أن من المهم ألا يتسبب هجوم إيران على إسرائيل في تصعيد الصراع الحالي.

وأضاف شولتس في بروكسل: "بالنسبة لنا، من المهم الآن استغلال هذه اللحظة أيضًا في إنهاء التصعيد وألا ترد إسرائيل... بهجوم كبير من تلقاء نفسها".

Share

غارة إسرائيلية على سهل إيعات في بعلبك شرقي لبنان

استهدفت غارة إسرائيلية سهل إيعات في بعلبك شرقي لبنان بعد ظهر اليوم بحسب ما أفادت مراسلة "العربي".

من جهته، أعلن حزب الله اليوم شن 8 هجمات على مواقع عسكرية إسرائيلية عدة قرب حدود لبنان الجنوبية، غداة اغتيال إسسرائيل أمس 3 من عناصره في إطار تصعيد لافت للهجمات بين الجانبين.

Share

ماكرون: على الاتحاد الأوروبي توسيع العقوبات على إيران

رأى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قبيل قمة زعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسل أن على أوروبا توسيع نظام عقوباتها على إيران، مضيفًا أن العقوبات يجب أن تستهدف الكيانات المشاركة في إنتاج الطائرات المسيرة والقذائف على وجه الخصوص.

ويجتمع زعماء الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء لبحث تشديد العقوبات على إيران بعد هجوم طهران بصواريخ وطائرات مسيرة على إسرائيل مطلع الأسبوع ردًا على مهاجمة تل أبيب القنصلية الإيرانية في دمشق.

المزيد حول القصة

Close