الجمعة 17 مايو / مايو 2024

مَن يقوى على حكم العراق؟

مَن يقوى على حكم العراق؟

Changed

من سيمتلك أدوات القوة والقدرة على إدارة كل الملفات المعقدة في العراق، بعدما أوغلت القوى المسيطرة على أوضاع هذا البلد في تحطيم إرادة الإنسان العراقي؟

العراق مليء بالأحداث في كل مراحل التاريخ، ويكفي أن نستعرض تاريخه الحديث نموذجاً عن سجلّه المليء بالإنجازات العظيمة والإحباطات المؤلمة والنهايات الحزينة لحقبٍ ما ظنّ أحدٌ أنها ستؤول بها مجريات الأحداث إلى ما آلت إليه.

نعم، يكفي تاريخه الحديث منذ تشكيل الدولة العراقية عام 1921، لتتشكّل أمامنا بانوراما تستحق التأمل والدراسة واستنباط الدروس الممكنة منها. فمن الرقيّ الإنساني الحضاري المتسارع إلى الانقلابات الدموية، ومن الحكم الديمقراطي إلى الحكم الاستبدادي، ومن محاولات الاستقلال السياسي والاقتصادي إلى عودة احتلاله من دول عظمى، وهي الفترة الأصعب، برأي المراقبين، والأهم برأي العراقيين، لكونها التي قلبت الطاولة على مستقبل العراق والعراقيين، وبدّدت كل ما أُنجز منذ عام 1921.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد

المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - روسيا
فلاديمير بوتين
أكد بوتين أن أمر اجتياح مدينة خاركيف غير مطروح في الوقت الحالي- رويترز
شارك
Share

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن قواته لا تنوي الهجوم على مدينة خاركيف في الوقت الحالي رغم مواصلة تقدمها نحوها.

سياسة - تونس
جاء تحرك المحامين احتجاجًا على عملية توقيف بالقوة طالت زميلتهم والمعلقة السياسية سنية الدهماني أثناء لجوئها إلى دار المحامي
جاء تحرك المحامين احتجاجًا على عملية توقيف بالقوة طالت زميلتهم والمعلقة السياسية سنية الدهماني في أثناء لجوئها إلى دار المحامي - غيتي
شارك
Share

أوقفت السلطات التونسية خلال الأيام الماضية شخصيات من المجتمع المدني، وعددًا من المحامين بالإضافة إلى معلقين سياسيين في المحطات الإذاعية والتلفزيونية.

سياسة - فلسطين
شرق مخيم جباليا يشهد معارك عنيفة بين الاحتلال وفصائل المقاومة الفلسطينية
شرق مخيم جباليا يشهد معارك عنيفة بين الاحتلال وفصائل المقاومة الفلسطينية - غيتي
شارك
Share

مع استمرار حرب غزة، تواصل فصائل المقاومة الفلسطينية التصدي لقوات الاحتلال المتوغلة في مخيم جباليا وشرق مدينة رفح، معلنةً عن إيقاع قتلى وجرحى بصفوف الاحتلال.

Close