الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

إقالة وزير الخارجية السوداني علي الصادق

إقالة وزير الخارجية السوداني علي الصادق

Changed

في 21 يناير/ كانون الثاني 2022 عيّن علي الصادق وزيرًا للخارجية - أ ف ب
في 21 يناير/ كانون الثاني 2022 عيّن علي الصادق وزيرًا للخارجية - أ ف ب
في 21 يناير/ كانون الثاني 2022 عين عبد الفتاح البرهان، علي الصادق وزيرًا للخارجية، ضمن تشكيل وزاري ضم 15 وزيرًا، قبل إقالته اليوم.

أعفى مجلس الوزراء السوداني اليوم الأربعاء، وزير الخارجية علي الصادق، من منصبه، وكلف وكيل الوزارة حسين عوض، بمهامه، في وقت تتواصل فيه الحرب في البلاد للعام الثاني على التوالي.

قرار إنهاء تكليف علي الصادق بوزارة الخارجية نقله تلفزيون السودان الرسمي في خبر مقتضب من دون توضيح الأسباب.

وفي 21 يناير/ كانون الثاني 2022، عين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، علي الصادق، وزيرًا للخارجية، ضمن تشكيل وزاري ضم 15 وزيرًا، وذلك عقب إجراءات البرهان الاستثنائية في 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، ومنها حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وإعلان حالة الطوارئ.

أما الوزير الجديد، فعُين وكيلًا لوزارة الخارجية، في ديسمبر/ كانون الأول 2023، كما عمل سفيرًا للسودان في كل من زامبيا وأوغندا.

معارك مستمرة

وما تزال المعارك مستمرة منذ 15 أبريل/ نيسان 2023 بين الجيش بقيادة البرهان، ونائبه في ذلك الحين قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي".

وأودت هذه الاشتباكات التي باتت تغطي مساحات واسعة من البلاد، بحياة آلاف الأشخاص، من بينهم 10 آلاف إلى 15 ألفًا في مدينة واحدة في إقليم دارفور بغرب البلاد، وفق الأمم المتحدة.

واضطر ستة ملايين ونصف مليون سوداني إلى النزوح من ديارهم، بينما لجأ مليونان ونصف آخرون إلى الدول المجاورة.

وتقول الأمم المتحدة: إن السودان الذي كان، حتى قبل الحرب، أحد أفقر بلدان العالم، يشهد "واحدة من أسوأ أزمات النزوح في العالم وهو مرشح لأن يشهد قريبًا أسوأ أزمة جوع في العالم".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close