الجمعة 3 مايو / مايو 2024

ضغوط محاكمته تتزايد.. ترمب يلاقي مناصريه في ولاية نورث كارولينا

ضغوط محاكمته تتزايد.. ترمب يلاقي مناصريه في ولاية نورث كارولينا

Changed

دونالد ترمب
يُحاكم ترامب في قضية دفع أموال لشراء صمت نجمة الأفلام الإباحية السابقة ستورمي دانييلز- رويترز
سيقابل دونالد ترمب مناصريه في ولاية نورث كارولينا في أول تجمع انتخابي له منذ انطلاق محكامته الجنائية في نيويورك.

يحضر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب السبت أول تجمّع انتخابي له منذ بدء محاكمته الجنائية في نيويورك، حيث من المرجح أن يكرّر أمام مناصريه في ولاية نورث كارولينا التعبير عن غضبه الشديد من الإجراءات القانونية غير المسبوقة التي تطاله.

وسيلقي الملياردير الجمهوري كلمة أمام مؤيّديه في مدينة ويلمنغتون الساحلية، في محاولة لإحباط آمال الديمقراطيين في قلب نتائج الانتخابات في هذه الولاية بعد انتصاره فيها عامي 2016 و2020.

على الرغم من ذلك، لن يكون التوجّه إلى نورث كارولينا الشيء الوحيد الذي يدور في ذهن ترمب، إذ من المتوقع أن تبدأ المرافعات الافتتاحية في محاكمته الجنائية بعد أقل من 48 ساعة في نيويورك، بعد الانتهاء من اختيار هيئة المحلّفين الجمعة.

ويُحاكم ترمب في قضية دفع أموال لشراء صمت نجمة الأفلام الإباحية السابقة ستورمي دانييلز قبل أيام قليلة من انتخابات 2016 التي فاز فيها بفارق ضئيل أمام المرشّحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وكان ترمب قد دفع ببراءته من 34 تهمة تتعلّق بالاحتيال التجاري كجزء من خطّة للتستّر على مدفوعات لدانييلز.

ترمب: "حملة شعواء"

وفي معرض تنديده بتدبير "حملة شعواء" ضده، اشتكى المرشح الجمهوري مرارًا من أنّ المحاكمة، وهي الأولى لرئيس أميركي سابق، أعاقت قدرته على القيام بحملته الانتخابية.

ومن قاعة المحكمة في مانهاتن قال ترمب: "من المفترض أن أكون في أماكن مختلفة كثيرة للقيام بحملات... وأنا أجلس هنا منذ عدة أيام، من الصباح حتى الليل في تلك الغرفة المتجمّدة".

مع ذلك، استمرّ ترمب في إيصال رسائله إلى مناصريه، سواء عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو في التصريحات اليومية للصحافيين الذين يغطّون محاكمته في نيويورك.

وقال الجمعة عبر منصته "تروث سوشيل"، إنّ "هذا تدخّل في الانتخابات على مستوى لم يسبق له مثيل في الولايات المتحدة".

وبينما من المرجّح أن يحمل خطابه في نورث كاورلينا نبرة انتقادية مماثلة، فقد أمره القاضي خوان ميرشان بعدم مهاجمة الشهود والمدّعين العامّين وأقارب موظفي المحكمة، الأمر الذي انتقده ترمب بقوله إنّه "ليس عدلًا".

وعلى الرغم من أنّ آخر مرشّح ديمقراطي فاز في ولاية نورث كاورلينا كان باراك أوباما عام 2008، إلّا أنّ الحزب يعتقد أنّ الولاية يمكن أن تكون ساحة منافسة خلال الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وكان جو بايدن قد خسر في هذه الولاية أمام ترمب بفارق 75 ألف صوت فقط عام 2020، الذي شهد أيضًا إعادة انتخاب حاكم الولاية الديمقراطي.

وكانت نائبة الرئيس كامالا هاريس قد زارت نورث كارولينا أربع مرات هذا العام، حيث ظهرت في إحداها مع بايدن في مارس/ آذار.

بايدن يكثف مشاركاته

ويأمل الحزب في أن يتمكّن من الاستفادة من تزايد عدد سكّان المدن والغضب من القيود المفروضة على الإجهاض، بعدما ألغت المحكمة العليا الأميركية الحق في هذا الإجراء على مستوى البلاد.

وفي ظل احتمال محاكمة ترمب لأسابيع في نيويورك ومواجهة المزيد من الاتهامات في واشنطن وجورجيا وفلوريدا، بدأ بايدن في تكثيف مشاركاته في حملته الانتخابية.

وقام هذا الأسبوع بعدّة جولات في ولاية بنسلفانيا المتأرجحة، كما أدلى بأول تصريحاته التي تطرّق فيها إلى مشاكل ترمب القانونية، وهو الأمر الذي تجنّب القيام به منذ فترة طويلة.

وخلال إحدى المناسبات، قال بايدن (81 عامًا) مازحًا "في عهد سلفي، المنشغل الآن، فقدت ولاية بنسلفانيا 275 ألف وظيفة".

وفي هذا السياق، ذكر البيت الأبيض أنّ بايدن لا يتابع محاكمة ترمب، موضحًا أنّ "تركيزه ينصّب على الشعب الأميركي".

في هذه الأثناء، تحسّنت أرقام استطلاعات الرأي لصالح بايدن بشكل مطّرد منذ خطابه عن حال الاتحاد في مارس، حيث حلّ في مرتبة متقاربة جدًا مع ترمب (77 عامًا) على المستوى الوطني.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close