الجمعة 17 مايو / مايو 2024

"فيسبوك" الأكثر رواجًا.. كم نسبة استخدام مواقع التواصل في العالم؟

"فيسبوك" الأكثر رواجًا.. كم نسبة استخدام مواقع التواصل في العالم؟

Changed

تقرير أرشيفي من "صباح جديد" يرصد نمو استخدام الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي في المنطقة العربية (الصورة: غيتي)
بات عدد مستخدمي الشبكات الاجتماعية يناهز عدد مستخدمي الإنترنت البالغ 5.19 مليارات شخص، والذي يشكّل 64.5% من سكان العالم.

أظهرت دراسة حديثة لشركة الاستشارات الرقمية "كيبيوس"، أنّ حوالي خمسة مليارات شخص، أي ما يزيد عن 60% من سكان العالم، يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي.

ووفقًا للتقرير ربع السنوي الأخير الصادر عن الشركة، يمثل هذا الرقم زيادة بنسبة 3.7% مقارنة بالعام الماضي.

وبات عدد مستخدمي الشبكات الاجتماعية يناهز عدد مستخدمي الإنترنت البالغ 5.19 مليارات شخص، والذي يشكّل 64.5% من سكان العالم.

وأشارت الدراسة إلى تفاوت كبير في استخدام وسائل التواصل بين مناطق العالم، إذ يستخدمها شخص واحد فقط من كل 11 شخصًا في شرق إفريقيا ووسطها.

وتلامس هذه النسبة واحدًا من كل ثلاثة أشخاص في الهند، التي أصبحت رسميًا هذا العام أكبر بلد في العالم لناحية الكثافة السكانية.

وكشف المؤشر العربي 2022، الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة، أن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي شهد ارتفاعًا جوهريًا، حيث أفاد 98% من مستخدمي الإنترنت بأنّ لديهم حسابات على منصات التواصل الاجتماعي. 

وتوزّع مستخدمو الإنترنت على المنصات على الشكل التالي: 86% من مستخدمي الإنترنت لديهم حساب على فيسبوك، و81% لديهم حساب على واتس آب، 47% لديهم حساب على إنستغرام، و37% لديهم حساب على سناب شات، و34% لديهم حساب على تويتر.

زيادة في الوقت المستخدم على المنصّات الاجتماعية

إلى ذلك، أظهرت دراسة "كيبيوس" ازديادًا في الوقت الذي يمضيه المستخدمون على وسائل التواصل الاجتماعي، بمعدل دقيقتين، ليصبح ساعتين و26 دقيقة يوميًا.

كما تُسجّل هذه الزيادة في الوقت المستخدم فوارق كبيرة، إذ يُمضي البرازيليون ما معدله 3 ساعات و49 دقيقة يوميًا على وسائل التواصل الاجتماعي، بينما يُمضي اليابانيون أقلّ من ساعة.

وأشارت "كيبيوس"  إلى أنّ لكل مستخدم حسابات على سبع شبكات اجتماعية، وأنّ التطبيقات المفضلة لدى المستخدمين عالميًا مملوكة لشبكة "ميتا"، وهي: "واتساب"، و"إنستغرام"، و"فيسبوك"، و"مسنجر".

أما الصين فتُشكّل منشأ ثلاثة من التطبيقات الأكثر انتشارًا في العالم، وهي: "وي تشات"، و"تيك توك"، و"دويين" (نسخة تيك توك الخاصة بالمستخدمين في الصين).

كما تضمّ قائمة المنصات الاجتماعية الأكثر رواجًا "تويتر" و"تلغرام".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close